A+ A-

(بيان للاستثمار): تخطي سعر البرميل 50 دولارا انعكس إيجابا على البورصة

الكويت - 28 - 5 ( كونا) -- قالت شركة (بيان للاستثمار) ان ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وتخطي سعر البرميل حاجز ال50 دولارا أمريكي صعودا للمرة الأولى خلال العام الجاري انعكسا بشكل إيجابي على أداء سوق الكويت للأوراق المالية ( البورصة) خلال الأسبوع الماضي.
واضافت الشركة في تقرير اقتصادي متخصص اصدرته اليوم السبت ان الانعكاس الايجابي دفع مؤشرات السوق الثلاثة إلى تسجيل مكاسب جماعية والإغلاق في المنطقة الخضراء بينما بلغت مكاسب السوق على صعيد قيمته الرأسمالية نحو 90 مليون دينار كويتي تقريبا.
واشارت الى ان السوق تمكن من تحقيق هذه المكاسب على وقع موجة الشراء التي شهدها في أغلب الجلسات اليومية والتي شملت العديد من الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء كما تلقى السوق دعما من عمليات المضاربة السريعة التي تركزت على الأسهم الصغيرة بشكل خاص.
واوضحت ان الموجة الشرائية انعكست إيجابا على أداء المؤشر السعري الذي كان الأكثر ارتفاعا بنهاية الأسبوع مقارنة مع نظيريه المؤشر الوزني ومؤشر (كويت 15).
ولفتت الى ان الجلسة الاخيرة شهدت عاملا إيجابيا هاما ألا وهو ارتفاع أحجام التداول بشكل واضح مقارنة مع جلسات الأسبوع قبل السابق وذلك على الرغم من تراجع مستويات السيولة مع نهاية الأسبوع.
واضافت ان المتوسط اليومي لحجم التداول سجل ارتفاعا بأكثر من 50 في المئة عن مستويات الأسبوع الذي سبقه في حين تراجع متوسط قيمة التداول بنسبة بلغت 2 في المئة تقريبا.
وقالت ان القيمة الرأسمالية للسوق وصلت في نهاية الأسبوع الماضي إلى 37ر23 مليار دينار بارتفاع نسبته 39ر0 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 28ر23 مليار دينار. (النهاية) م ك ع / ي س ع