A+ A-

الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تعتمد ستة قرارات رئيسية

جنيف - 28 - 5 (كونا) -- وافقت الدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم السبت على ستة قرارات رئيسية تتعلق بمكافحة تلوث الهواء وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية وادارة الموارد البشرية العاملة في القطاع الصحي ومكافحة السمنة في مرحلة الطفولة والعنف والأمراض غير السارية.
واكدت الجمعية العامة في دورتها ال69 ضرورة التصدي للآثار الصحية السلبية لتلوث الهواء عبر خارطة طريق واجراءات تتطلع الى اتخاذها بين عامي 2016 و2019 تتضمن توسيع قاعدة المعرفة الخاصة بتلوث الهواء وتأثيراته على الصحة وفعالية التدخلات والسياسات للتصدي لها.
كما تتضمن خارطة الطريق وفق القرار تعزيز أنظمة رصد تلوث الهواء وتحقيق أهداف تقليل معدلات التلوث والاستفادة من فرص التنسيق والتعاون المشترك على جميع المستويات سواء المحلية او الإقليمية او العالمية لرفع مستوى الوعي بمشكلة تلوث الهواء.
وذكرت الجمعية ان تلوث الهواء يؤدي سنويا الى وفاة 3ر4 مليون شخص حول العالم فضلا عن وجود 7ر3 مليون حالة وفاة أخرى يمكن أن تعزى إلى تلوث الهواء.
كما وافقت الجمعية العامة أيضا على قرار بشأن دور قطاع الصحة في الإدارة السليمة للمواد الكيميائية التي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد العالمي ومستويات المعيشة والصحة العامة مشيرة الى ان سوء إدارة اساليب النقل والتخزين والانتاج والتخلص من النفايات الكيميائية يؤدي الى امراض مختلفة لاسيما في البلدان النامية.
وأوضحت الجمعية ان نحو 3ر1 مليون شخص يلقون حتفهم كل عام بسبب سوء ادارة التعامل مع المواد الكيميائية ومنها على سبيل المثال لا الحصر مركبات الرصاص والمبيدات الحشرية مشددة على ضرورة التزام الدول بضمان التعامل مع المواد الكيميائية بطرق تقلل من تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان والبيئة بحلول عام 2020.
ودعت الجمعية الدول الأعضاء الى تعزيز التعاون الدولي من خلال نقل الخبرات والتقنيات والبيانات العلمية فضلا عن تبادل الممارسات الجيدة لإدارة المواد الكيميائية والنفايات مطالبة الأمانة العامة لمنظمة الصحة العالمية بتطوير خارطة طريق تحدد إجراءات ملموسة لتعزيز مشاركة القطاع الصحي للدفع نحو تحقيق هذا الهدف وما يرتبط به من أهداف عام 2020 من برنامج الامم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
كما اتفقت الدول الاعضاء على الاستراتيجية العالمية بشأن الموارد البشرية الصحية 2030 والتي تهدف إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتحقيق الاهداف الإنمائية المستدامة من خلال توفير 18 مليون شخص في القوى العاملة في المجالات الصحية في السنوات ال15 المقبلة لتغطية الاحتياجات المستقبلية لاسيما مع ارتفاع معدلات النمو السكاني والشيخوخة في العالم.
وشددت الجمعية العامة في قرارها الرابع على ضرورة القضاء على السمنة في مرحلة الطفولة من خلال مجموعة من التدخلات الاكثر فعالية مشيرة الى ان نحو 41 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة 48 بالمئة منهم يعيشون في آسيا و25 بالمئة في افريقيا.
وذكرت ان نقص التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة يضع الأطفال في خطر التعرض للسمنة لاحقا من خلال تغير نمط الغذاء بشكل غير صحي خاصة اذا لم يتناسب مع النشاط الجسماني للطفل.
وطالب القرار بضرورة معالجة المعايير البيئية التي تعزز البدانة والحد من مخاطر السمنة عن طريق دورة الحياة وعلاج الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لتحسين الحالة الصحية العامة والحد منها مستقبلا.
واكدت الجمعية العامة ايضا في القرار الخامس على خطة منظمة الصحة العالمية للقضاء على العنف لاسيما بين النساء والأطفال مشيرة الى ان ربع اطفال العالم يتعرضون للايذاء البدني وواحدة من كل خمس فتيات أسيء اليها جنسيا على الاقل.
واشار القرار الى تصميم خطة لمساعدة البلدان على تعزيز إجراءات معالجة العنف بين الأشخاص لاسيما العنف ضد النساء والفتيات والأطفال داعيا النظام الصحي للاستجابة الى تحسين الخدمات وتلبية احتياجات الأشخاص الذين تعرضوا للعنف وتعزيز برامج منع العنف بين الأفراد وتحسين المعلومات الخاصة بهذا المجال.
واعربت الجمعية عن قلقها ازاء ارتفاع معدلات الاصابة بالامراض غير السارية بما في ذلك القلب وأمراض الرئة والسرطان وارتفاع نسبة السكر في الجسم رغم ان نسبة الدول التي خططت لمواجهة هذه الامراض ارتفعت من 18 بالمئة عام 2010 الى 37 بالمئة عام 2014.
وطالب الجمعية في القرار السادس بضرورة التحضير الجيد للاجتماع الرفيع المستوى الثالث للأمم المتحدة حول الأمراض غير المعدية في عام 2018 من خلال تحديث طرق التدخل لعلاج هذه الامراض بأسعار مقبولة وخطط قابلة للتنفيذ حسب امكانات الدول.
يذكر ان الدورة ال69 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تنعقد خلال الفترة من 23 الى 28 مايو الجاري بحضور 3500 شخصية من وزراء الصحة وممثلي منظمات المجتمع المدني ذات الصلة والاكاديميين وممثلي قطاع شركات تصنيع الادوية. (النهاية) ت ا / ن س ع