A+ A-

مسؤول عسكري أمريكي يؤكد مساعدة (قوات سوريا الديمقراطية) لهزيمة (داعش)

واشنطن - 28 - 5 (كونا) -- اكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل مشاركة قوات من الولايات المتحدة في تقديم الاستشارات والمساعدة الى (قوات سوريا الديمقراطية) ضمن الجهود المبذولة لهزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في شمالي سوريا.
وقال فوتيل في بيان صحفي مساء امس الجمعة "اننا كنا واضحين منذ البداية في هدفنا بهزيمة (داعش) ما يتطلب الحاجة الى العمل مع العديد من الجهات المختلفة على ارض الواقع في العراق وسوريا".
واضاف ان (قوات سوريا الديمقراطية) تمكنت من احراز "تقدم كبير" خلال الشهور الماضية من خلال استعادة حوالي 18 ألف كيلومتر مربع من الاراضي السورية.
وتعهد المسؤول العسكري الامريكي بالاستمرار في دعم الجهود الرامية لهزيمة (داعش) لافتا الى تقديره للدعم "الكبير" من الدول الحليفة وخاصة تركيا باعتبارها "جزءا لا يتجزأ" من تحقيق الهدف المشترك بهزيمة التنظيم في سوريا والعراق.
وكانت فصائل عسكرية كردية وعربية شكلت في اكتوبر الماضي تحالفا تحت مسمى (قوات سوريا الديمقراطية) في شمال سوريا وشمالها الشرقي.
وارسل الجيش الامريكي اكثر من 200 جندي من القوات الخاصة الى شمال سوريا لتقديم المشورة ل(قوات سوريا الديمقراطية) التي يشكل الأكراد معظم مقاتليها.
واثار الدعم الدبلوماسي والعسكري للفصائل العسكرية الكردية في سوريا في الشهور الأخيرة توترا بين أنقرة وواشنطن حيث ترى تركيا أن وحدات حماية الشعب الكردية مرتبطة ارتباطا وثيقا بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ عام 1984 تمردا داميا ضد السلطات التركية. (النهاية) ي ت / ف س