A+ A-

محللون أمريكيون يتوقعون تقارب المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين ساندرز وكلينتون

واشنطن - 28 - 5 (كونا) -- توقع محللون سياسيون امريكيون ان يكون السباق بين المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة المقبلة بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون متقاربا الى ان يعقد الحزب مؤتمره العام اواخر شهر يوليو المقبل.
ويحشد كل من السيناتور ساندرز ووزيرة الخارجية السابقة كلينتون جميع الجهود للفوز في الانتخابات التمهيدية لولاية (كاليفورنيا) التي ستعقد في السابع من الشهر المقبل ونيل تأييد مندوبيها ال475 من خلال انفاق الملايين من الدولارات على الاعلانات التلفزيونية والحملات العامة.
وقد لا يؤثر فوز ساندرز في ولاية كاليفورنيا على رصيده من المندوبين ولكنه قد يؤثر سلبا على كلينتون في حصولها على الدعم المطلوب لمواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستعقد في شهر نوفمبر المقبل.
وبالنسبة للحزب الجمهوري قام ترامب بحملة انتخابية في ولاية (كاليفورنيا) شهدت العديد من المسيرات المناهضة والمؤيدة له بالاضافة الى اشتباكات مع قوات الامن والشرطة المحلية التي ادت الى العديد من الاعتقالات على مدار الاسبوع الماضي.
واظهر استطلاع للرأي اجراه معهد السياسة العامة في ولاية (كاليفورنيا) في وقت سابق ان المنافسة بين ساندرز وكلينتون ستكون متقاربة في ولاية (كاليفورنيا) حيث حصلت كلينتون على نسبة 46 في المئة من اصوات الذين استطلعت آراؤهم مقابل نسبة 44 في المئة من الاصوات لساندرز.
ووفقا للتقرير حصل ترامب وهو المرشح الجمهوري الوحيد المتبقي في السباق الرئاسي على نسبة 67 في المئة فقط من اصوات الذين استطلعت آراؤهم في ولاية (كاليفورنيا).
واستكمل ترامب يوم الخميس الماضي حصوله على اصوات المندوبين اللازمة لنيل ترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة حيث نال تأييد 1237 مندوبا ليتفوق بذلك على 16 مرشحا آخرين كانوا يأملون الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة.
وسيعلن الحزب الجمهوري عن مرشحه رسميا في مؤتمره المقرر في شهر يوليو المقبل.
ولفت الاستطلاع الى ان تأييد الناخبين في ولاية (كاليفورنيا) للحزب الجمهوري تراجع بشكل كبير منذ شهر ديسمبر الماضي حيث حصل على نسبة 23 في المئة من اصوات الذين استطلعت آراؤهم مقابل نسبة 51 في المئة للحزب الديمقراطي. (النهاية) ي ت / م خ