A+ A-

الرئيس الروسي يؤكد ان موسكو ستبقى "صديقا وحليفا" للعالم الاسلامي

موسكو - 27 - 5 (كونا) -- اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة ان موسكو ستبقى "صديقا وحليفا" للعالم الاسلامي ومستعدة لمد يد العون والمساعدة في مواجهة الاخطار والتحديات المعاصرة.
وقال بوتين في كلمة القاها نيابة عنه المبعوث الخاص للرئاسة الروسية للشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف في اجتماع (الرؤية الاستراتيجية لروسيا والعالم الاسلامي) في قازان عاصمة تتارستان "ان العالم الاسلامي يجد في روسيا صديقا وحليفا اكيدا مستعدا لمد يد العون في التصدي للمخاطر والتحديات المعاصرة ومعالجة المشكلات الملحة".
واكد بوتين اهمية القضايا التي يناقشها لقاء الرؤية الاستراتيجية لروسيا والعالم الاسلامي "والتي يمس الكثير منها التطورات الجارية في عدد من الدول الاسلامية".
وشدد على ان "ضربة قوية وجهت بمساعدة روسيا للإرهابيين في سوريا" محذرا في الوقت نفسه من "انهم يواصلون محاولاتهم لزعزعة الوضع وتقويض الجهود الدولية الرامية الى معالجة النزاع هناك".
ولفت إلى ان "الارهابيين يحاولون من اجل تنفيذ مآربهم استغلال الخلافات بين الطوائف والمذاهب وكذلك الاستياء المشروع للشعوب الاسلامية من التدخل الخارجي في شؤونهم الداخلية ومحاولة فرض انماط غريبة عليهم".
واعرب بوتين عن امله في اتخاذ العالم الاسلامي موقفا داعما لمبادئ "العدالة وسيادة القانون ورفض الاملاءات القسرية والضغوط الاقتصادية والدعائية".
واعرب كذلك عن ثقته بسير مداولات اللقاء بصورة بناءة وان يساهم في تعزيز الثقة بين روسيا والعالم الاسلامي.
ويشارك في اعمال لقاء الرؤية الاستراتيجية لروسيا والعالم الاسلامي رئيس تتارستان روستام مينيخانوف وعدد من كبار رجال الدين والمسؤولين من روسيا والدول العربية والاسلامية. (النهاية) ا س / ف ر