A+ A-

مسؤول بريطاني: الكويت من افضل الوجهات الاستثمارية بمنطقة الخليج العربي

من مروان بلطرش

لندن - 27 - 5 (كونا) -- دعا مسؤول بريطاني اليوم الجمعة الشركات ورجال الاعمال البريطانيين الى الاستثمار في دولة الكويت التي وصفها بأنها من افضل الوجهات الاستثمارية في منطقة الخليج العربي.
واشاد الرئيس التنفيذي لمركز الاعمال البريطاني الكويتي مارتن هال في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في ندوة اقتصادية بمقر غرفة التجارة العربية البريطانية في لندن حول فرص الاستثمار في الكويت بالتحولات الإيجابية التي تشهدها الكويت لتشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال التشريعات والأطر القانونية التي اعتمدت مؤخرا.
واشار في هذا الصدد الى القانون رقم 116 لعام 2013 المعني بالاستثمار الاجنبي المباشر وما يتيحه للمستثمر الأجنبي من حق التملك والاستثمار في اي منطقة داخل الكويت مشيدا بدور هيئة تشجيع الاستثمار الكويتية وسعيها لتذليل كل العقبات امام المستثمرين والشركات الأجنبية التي ترغب في دخول السوق الكويتية.
ورأى هال ان الكويت اصبحت بفضل خطة التنمية وما تبعها من قوانين واجراءات تنفيذية من افضل الوجهات الاستثمارية في منطقة الخليج العربي.
ولفت الى المشروعات الضخمة التي يجري تنفيذها او التي سيتم اطلاقها مستقبلا في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات والبنى التحتية وغيرها والتي رصدت لها الدولة ميزانية بالمليارات .
كما أكد هال انه بإمكان الشركات البريطانية الدخول في مشروعات صغيرة من ضمن المشاريع الكبرى التي تنفذها شركات من جنسيات اخرى مشيرا إلى انه لا يمكن للشركات البريطانية ان تنفذ كل المشروعات الرئيسية.
واوضح في هذا الصدد ان الحكومة الكويتية أطلقت خلال الأشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري مشروعات بقيمة 8ر4 مليار دولار متوقعا ان تصل قيمة المشروعات مع نهاية العام الى حوالي 35 مليارا.
وقال هال انه يؤكد دائما لرجال الاعمال البريطانيين ان "الكويت تعتبر في الوقت الراهن من افضل الوجهات الاستثمارية بالنسبة للشركات البريطانية" لاسيما في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وحرص الجانبين على الارتقاء بروابطهما الى مستويات اعلى.
ولفت في هذا الصدد الى مذكرة التفاهم التي وقعتها امس الخميس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية مع مجلس الاعمال البريطاني الكويتي مؤكدا ان المذكرة ستسهم في اجتذاب مزيد من الشركات البريطانية الى الكويت بشكل سيعكس التطور الايجابي في العلاقات الاقتصادية للبلدين.
واعرب هال عن تطلعه من خلال رئاسته لمركز الاعمال الى مساعدة الشركات البريطانية لدخول السوق الكويتية والاستفادة من الامتيازات التي يوفرها المناخ الاستثماري الذي يملك كل مقومات النجاح الذي تصبو اليه الشركات ورجال الاعمال.
وقال انه سيبذل كل ما في وسعه من اجل تشجيع الاستثمارات البريطانية التي يمكنها نقل الخبرة الى الكويت والمساهمة في تحقيق اهداف خطة التنمية.
وأشار في هذا السياق الى ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت تؤدي دورا حيويا في هذا الجانب ويمثل التعاون مع مركز الاعمال مرحلة مهمة ضمن جهود تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.
يذكر ان الندوة التي نظمتها غرفة التجارة العربية البريطانية عرفت ممثلي عدد من الشركات البريطانية من مختلف المجالات والتي ليس لديها تجربة في الكويت بمشروعات خطة التنمية في الدولة والفرص المتاحة للاستثمار اضافة الى الإجراءات القانونية التي اقرتها الحكومة الكويتية بهدف تشجيع الاستثمار الأجنبي وتنويع مصادر الدخل. (النهاية) م ر ن / ط م ا