A+ A-

الكويت تسلم العالم السلوفاكي نوفاك جائزة سمو أمير البلاد لبحوث الرعاية الصحية

جانب من مراسم تسليم جائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة للعالم السلوفاكي الدكتور ميكال نوفاك
جانب من مراسم تسليم جائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة للعالم السلوفاكي الدكتور ميكال نوفاك
جنيف - 27 - 5 (كونا) -- سلم وزير الصحة الكويتي الدكتور علي سعد العبيدي اليوم الجمعة جائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة للعالم السلوفاكي الدكتور ميكال نوفاك.
وقال الوزير العبيدي في مراسم تسليم الجائزة ضمن فعاليات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية ان الاختيار وقع على العالم السلوفاكي تقديرا لأبحاثه ومساهماته طوال 30 عاما في مجال علاج داء الخرف لدى كبار السن (الزهايمر) واطلاقه لعدة مبادرات صحية مختلفة تركز على تحسين الفهم العلمي للمرض.
واضاف ان الدكتور نوفاك وضع معايير الادوات الطبية للتعرف على هذا المرض وسبل علاجه ومعايير جودة الرعاية والهياكل الاجتماعية لمساعدة المرضى واسرهم ومقدمي الخدمات الصحية لهم وضمان الرعاية المثالية لجميع مراحل الاعتلال التي يمر بها المريض.
وأوضح الوزير العبيدي ان الفائز له فضل كبير في تأسيس الاكاديمية السلوفاكية للعلوم وساهم في وضع خطة تعاون وزارة الصحة في بلاده وتعاون مع مجموعة من أطباء الامراض النفسية لتأسيس المركز الوطني الاول في سلوفاكيا لتشخيص مرض الزهايمر ومركز الذاكرة.
واضاف ان هذه الخدمات توفر عيادة يومية للمصابين بمرض فقدان الذاكرة والخرف وتقدم انشطة لوقف فقدان الذاكرة والحد منه وتشجيع الحيوية البدنية والنفسية حتى مع تقدم السن.
واكد العبيدي اهتمام دولة الكويت رفيع المستوى والتزامها برعاية كبار السن ودعم وتشجيع البحوث الصحية لرعاية صحة كبار السن وتحسين جودة حياتهم تقديرا لهم وعرفانا بمساهماتهم في التنمية.
واعرب العبيدي عن اعتزاز الكويت بمنظمة الصحة العالمية وتقديرها الكامل لجهود قياداتها في العمل الصحي لدفع مسيرة التنمية المستدامة والتي تعتبر الصحة هي الاساس للتنمية والغاية الرئيسية منها.
واكد ان هذه المناسبة تأتي لتعزيز الصحة وتعتبر فرصة طيبة لانطلاق تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتعزيز الصحة في جميع المراحل العمرية وضمان الرفاهية لكبار السن في عالم نتطلع ان يحظى فيه كبار السن بالامن والسلم والعدالة والمساواة.
من جانبه اعرب الدكتور نوفاك في كلمته امام الجمعية العامة عن بالغ تقديره لمنحه هذه الجائزة المرموقة مشيرا الى انها تعكس مدى اهتمام دولة الكويت بالبحث العلمي في المجالات الطبية لاسيما تلك المعنية بصحة المسنين لاسيما وان الكويت تمثل مركزا انسانيا عالميا.
وبدوره قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في (جنيف) السفير جمال الغنيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب تسليم الجائزة ان الاهتمام الذي حظيت به جائزة سمو امير البلاد في فعاليات الجمعية العامة للامم المتحدة يعكس تقدير دول العالم لما تقدمه دولة الكويت في المجال الانساني بمختلف اشكاله.
ولفت الى دور دولة الكويت في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الذي سلط الضوء على ما تقدمه البلاد على الصعيدين الاقليمي والدولي في مجال دعم البحث العلمي التطبيقي وايضا في مجال تحسين الخدمات الصحية للجميع. (النهاية) ت ا / خ ع ح