A+ A-

إيران تؤكد التزامها بعرض فائضها من الماء الثقيل للبيع

طهران - 27 - 5 (كونا) -- قال مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي اليوم الجمعة ان بلاده ملزمة بعرض فائضها من الماء الثقيل للبيع في الاسواق الدولية استنادا لخطة العمل المشترك الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع مجموعة (5 + 1).
وأضاف عراقجي الذي يرأس ايضا لجنة متابعة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة في تصريح صحفي ان الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى ليست ملزمة بشراء الفائض من الماء الثقيل من ايران مشيرا الى ان الالتزام الوحيد على ايران هو عرض الفائض في الاسواق الدولية للبيع.
واوضح ان الماء الثقيل يعد "سلعة ثمينة لها زبائنها حول العالم" مشيرا الى ان الولايات المتحدة اشترت 40 طنا من الماء الثقيل الايراني وان بلاده تتفاوض مع الدول الاخرى لبيع الأطنان ال40 الاخرى.
وذكر عراقجي ان "بعض جماعات الضغط المتطرفة" تجري محاولات لنشر الخوف من ايران داخل الاوساط الامريكية لكي لا يسمحوا لها بالاستفادة من اجواء ما بعد الاتفاق النووي.
وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى ألمانيا توصلت مع ايران العام الماضي لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ف ز / خ ع ح