A+ A-

الولايات المتحدة تؤكد مسؤولية روسيا تجاه الضغط على الأسد للالتزام بوقف الأعمال العدائية

نيويورك - 27 - 5 (كونا) -- اكدت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سامانثا باور مسؤولية روسيا تجاه الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الاسد للالتزام بوقف الاعمال العدائية وانهاء القصف والحصار على المدنيين السوريين الابرياء.
جاء ذلك في جلسة مغلقة عقدها مجلس الامن مساء امس الخميس حول الوضع في سوريا قام خلالها مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا باطلاع المجلس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة على احدث تطورات الازمة السورية.
وقالت باور في تصريح صحفي عقب الجلسة ان بلادها تشارك مخاوف دي مستورا حول عدم كفاية المساعدات الانسانية والحاجة الى احراز تقدم حقيقي في المحادثات السياسية.
وبالنسبة لوقف الاعمال العدائية لفتت باور الى تزايد العنف في الشهر الماضي ليقترب من مستويات ما قبل وقف الاعمال العدائية.
ودانت باور بشدة اعمال العنف التي يرتكبها ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجبهة (النصرة) في سوريا مشددة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات العشوائية على المدنيين والاعمال الارهابية بغض النظر عن مرتكبيها.
وقالت باور الاسبوع الماضي في فيينا ان روسيا وقعت على بيان مشترك يؤكد التزام النظام السوري بوقف استخدام القوة العشوائية وتكثيف الجهود لحث جميع اطراف النزاع على الحد من العنف والالتزام بالعمل مع النظام السوري للحد من العمليات الجوية على المناطق التي يكون غالبية سكانها من المدنيين.
وأوضحت ان روسيا ستلتزم بموجب البيان المشترك بالضغط على الاطراف المتنازعة لضمان ايصال المساعدات الانسانية الى المناطق التي لا تزال محاصرة داخل سوريا.
يذكر ان هذه الاحاطة الاولى من قبل دي مستورا للمجلس منذ انتهاء الجولة الاخيرة من محادثات جنيف ولقائه بالمجموعة الدولية لدعم سوريا في فيينا الاسبوع الماضي. (النهاية) م ا ع / م خ