A+ A-

وفد كويتي يختبر أسرع قطار مغناطيسي معلق في العالم بمدينة (ناغويا) اليابانية

وفد كويتي من المهنيين الصناعيين الشباب يختبر اسرع قطار مغناطيسي معلق في العالم (ماغليف) بمدينة (ناغويا) اليابانية
وفد كويتي من المهنيين الصناعيين الشباب يختبر اسرع قطار مغناطيسي معلق في العالم (ماغليف) بمدينة (ناغويا) اليابانية

من ميوكو اشيغامي

ناغويا - 27 - 5 (كونا) -- اختبر وفد كويتي من المهنيين الصناعيين الشباب بقيادة عضوة هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الدكتورة سهيلة المطوع اسرع قطار مغناطيسي معلق في العالم (ماغليف) بمدينة (ناغويا) اليابانية.
وقام الوفد المكون من 11 عضوا بمحاكاة السفر بسرعة 500 كيلومتر في الساعة في قطار (جي آر ماغليف) بمتحف السكك الحديدية التابع لشركة السكك الحديدية اليابانية المركزية في مدينة (ناغويا) الذي يضم مجموعة من الخبرات التعليمية مثل عربات القطارات التاريخية وخطوط السكك الحديدية التقليدية.
وقالت الدكتورة المطوع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة ان "الوفد اطلع على تاريخ النقل بالسكك الحديدية واهمية تطوير البنية التحتية في اي مدينة نامية".
وأضافت ان "الهدف من الجولة التي يقوم بها الوفد لمدة اسبوع في اليابان ويزور خلالها المرافق والمصانع ذات الصلة بقطاع التصنيع هو خلق انطباع دائم من خلال التجربة المباشرة".
من جانبه اعرب التقني المتخصص في الشبكات المعلوماتية لدى شركة الاتصالات المتنقلة (زين) هشام الباقر في تصريح مماثل ل(كونا) عن اعجابه بالتطبيقات التكنولوجية اليابانية قائلا ان "تغطية الهواتف النقالة بلغت نسبة مئة بالمئة في الانفاق والمصاعد والطوابق السفلية والقطارات".
بدوره قال مدير احدى ورش العمل في جامعة الكويت خليفة القلاف ل(كونا) ان "اليابان تطبق التكنولوجيا الفائقة عند الضرورة حيث تقوم بايجاد حل بسيط للمشاكل التقنية ثم تطبقه دون ان يكون هناك اهدار للموارد".
يذكر ان قطار (ماغليف) لا يمتلك محركا لسحبه حيث يتحرك من على بعد 10 سنتيمترات فوق مسار الدفع باستخدام المبادئ الاساسية للكهرومغناطيسية.
وتم تصميم قطار (ماغليف) حاليا للوصول الى سرعات تزيد على 500 كيلومتر في الساعة الا انه من المتوقع ان تصل سرعته في المستقبل الى 1000 كيلومتر في الساعة ليحل محل السفر الجوي.
وتعد اليابان رائدة عالميا في نظام السكك الحديدية عالية السرعة حيث تخطط شركة السكك الحديدية اليابانية المركزية لإطلاق خط لقطارات (ماغليف) بين طوكيو و(ناغويا) بحلول عام 2027 ليقطع المسافة بين المدينتين والتي تبلغ 285 كيلومترا خلال 40 دقيقة مقارنة ب95 دقيقة حاليا. (النهاية) م ك / م خ