A+ A-

قادة مجموعة السبع يتعهدون بالعمل سويا لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7)
قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7)
طوكيو - 27 - 5 (كونا) -- تعهد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) اليوم الجمعة بالعمل سويا من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية مع وضع الاسس لنمو عالمي أكثر قوة وطويل الأمد.
وجدد القادة في إعلان مشترك في ختام قمة عقدوها بمدينة (إيسيه شيما) وسط اليابان على مدى يومين التزامهم باتباع جميع السياسات النقدية والمالية والمؤسسية والفردية والجماعية المناسبة من أجل تعزيز الطلب العالمي ومواجهة العقبات امام العرض.
كما اكدوا اتفاقهم على أهمية تعزيز جهودهم على نحو تعاوني للتحلي بالمرونة في تنفيذ استراتيجيات الإنفاق من الموازنة العامة لتقوية النمو وخلق فرص العمل وزيادة الثقة.
وعلى جانب آخر وصف القادة حركات الهجرة واللجوء الحالية واسعة النطاق بأنها "تحد عالمي يتطلب ردا عالميا" مشجعين في هذا السياق المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة على تعزيز دعمها المالي والفني للاجئين والنازحين.
وشددوا على اهمية زيادة الدعم للدول المستضيفة الأكثر تضررا من موجهات الهجرة والنزوح مثل الاردن ولبنان وكينيا مع الاستمرار في التعاون الوثيق مع تركيا بما يساهم في تحقيق النتائج التي توصل لها المؤتمر الدولي الرابع للمانحين لمساعدة سوريا والمنطقة الذي استضافته العاصمة البريطانية لندن في فبراير الماضي.
كما أعرب قادة دول مجموعة السبع عن قلقهم ازاء حالة الغموض وعدم اليقين الناجمة عن المستويات الحالية لأسعار الطاقة متعهدين بلعب دور ريادي في تسهيل الاستثمارات بالطاقة.
ورحب القادة في هذا السياق "بالاجراءات الملموسة" التي جرى اتخاذها لتعزيز امن الطاقة فيما يتعلق بأنابيب الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال بما يتضمن استراتيجية اليابان لتطوير سوق الغاز الطبيعي المسال واستراتيجية الاتحاد الاوروبي المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال وتخزينه اضافة الى خطة وكالة الطاقة الدولية بشأن أمن الغاز.
وفيما يتعلق بمكافحة "الارهاب" حث قادة مجموعة السبع الكبرى المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود الجماعية والمنسقة لمواجهة "التهديد الامني العالمي العاجل" الذي تمثله هذه الآفة مع تبني خطة عمل بشأن اجراءات مكافحة "الارهاب".
وقرر القادة في هذا الشأن استمرار العمل سويا من اجل "منع تدفق المقاتلين الارهابيين الاجانب والمواد والمعدات المتصلة بالارهاب" مشددين على اهمية استمرار التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في هذا الشأن.
وتضمنت قائمة القضايا التي ناقشها قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خلال قمتهم كذلك التجارة والبنية التحتية والامن الالكتروني والصحة والمناخ ومكافحة الفساد. (النهاية) م ك / م ع ع