A+ A-

الوزيرة الصبيح تبحث مع وزيرين تونسيين تعزيز التعاون في مجالات التخطيط والتنمية

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية هند الصبيح خلال لقائها وزير التشغيل والتكوين (التدريب) المهني التونسي زياد العذاري
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية هند الصبيح خلال لقائها وزير التشغيل والتكوين (التدريب) المهني التونسي زياد العذاري
تونس - 26 - 5 (كونا) -- بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح اليوم الخميس مع وزيرين تونسيين سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التخطيط والتنمية.
وقالت الصبيح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب لقائها وزير التشغيل والتكوين (التدريب) المهني زياد العذاري إن المحادثات ناقشت سبل تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين في العديد من المجالات لاسيما مكافحة البطالة ومساعدة الكفاءات التونسية على العمل بالكويت التي أقرت خطة خمسية للتنمية تتضمن إنجاز العديد من المشاريع التنموية الكبيرة.
وأكدت أنه تم الاتفاق على وضع آلية معينة لتسيير دخول العمالة التونسية للكويت والحصول على فرص عمل عبر القنوات الرسمية وسفارتي البلدين حتى تحظى هذه العمالة بمواطن عمل حقيقية وتحفظ حقوقها وفق قوانين العمل في البلدين.
كذلك التقت الصبيح وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم حيث أشارت إلى أن هناك مذكرة تفاهم موقعة مسبقا بين وزارة التخطيط الكويتية ووزارة التنمية التونسية تنص على تعزيز تبادل الخبراء في هذا المجال وقد وقع اليوم الاتفاق على تفعيلها في أقرب وقت ممكن.
وأضافت أنه تم الاتفاق على تعزيز الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين "لاسيما أننا نرتبط بعلاقات اقتصادية عريقة سواء كان عبر الصندوق الكويتي للتنمية أو القطاع الأهلي الكويتي" متوقعة أن تثمر زيارتها الحالية لتونس نتائج ملموسة خلال أشهر.
من جهته ذكر الوزير العذاري أن تونس والكويت تربطهما علاقات تاريخية عريقة "وهذا اللقاء يأتي تتويجا لمسار من العمل المشترك بين البلدين خصوصا بعد الزيارة الأخيرة للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لدولة الكويت والتي أعطت دفعة جديدة للتعاون بين الجانبين بإشراف من قيادتي البلدين".
وأوضح أن وزارة التشغيل التونسية معنية بالموارد البشرية "وسنعمل على استغلال زيارة الوزيرة الصبيح لإعطاء دفعة لعلاقاتنا مع الكويت على هذا المستوى والاستجابة بأكبر قدر ممكن لحاجيات السوق الكويتي من العمالة التونسية خاصة أنها تقبل في المرحلة المقبلة على تنفيذ مشاريع تنموية كبيرة".
في السياق ذاته أكد الوزير إبراهيم أن الكويت تعد من أكبر المستثمرين في تونس بالعديد من المجالات كالسياحة والصناعة عبر قطاعيها العام والخاص سواء عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أو الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والذي تعد دولة الكويت أكبر المساهمين فيه.
ولفت إلى أن استثمارات الصندوق الكويتي للتنمية ترتكز على تمويل العديد من مشاريع البنية التحية لا سيما في قطاعي الطرقات والمياه معتبرا أن زيارة الوزيرة الصبيح لتونس "ستفتح الأبواب لدعم العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي".
وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية هند الصبيح وقعت في وقت سابق اليوم مع وزير الشؤون الاجتماعية التونسي محمود بن رمضان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال العمل والشؤون الاجتماعية.
ومن المقرر أن تجري الوزيرة الصبيح غدا الجمعة زيارات ميدانية لعدد من مراكز رعاية الأطفال والفئات ذات الاحتياجات الخصوصية قبل أن تختتم زيارتها لتونس بعقد محادثات مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد. (النهاية) خ س ج / ر ج