A+ A-

بيان مشترك روسي خليجي يؤكد ادانة الارهاب بكافة اشكاله ومظاهره

جانب من الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية
جانب من الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية
موسكو - 26 - 5 (كونا) -- اكد بيان روسي خليجي مشترك اليوم الخميس ادانة الارهاب بكافة اشكاله ومظاهره واعتبار اي عمل ارهابي جريمة غير مبررة بغض النظر عن دوافعها.
وشدد البيان الذي صدر في ختام اعمال الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية ووزع نصه على رفض ربط الارهاب باي دين او ثقافة او مجموعة عرقية.
ورحب البيان بالمبادرة التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتشكيل جبهة عريضة لمكافحة الارهاب استنادا الى المعايير الدولية وميثاق منظمة الامم المتحدة.
واشاد كذلك بانشاء تحالف عسكري اسلامي لمكافحة الارهاب ودعم التعاون بين روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.
ورحب البيان ايضا ببدء العمل على تنفيذ خطة معالجة ازمة الملف النووي التي تهدف الى تحقيق تسوية نهائية لهذه القضية واكد ضرورة التمسك بتنفيذ الالتزامات الناجمة عنها.
كما شدد على ان من شان التنفيذ الكامل لخطة العمل هذه والامتثال لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2231 ان يساهم في بناء الثقة بالطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.
واكد اهمية تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل مشددا في الوقت نفسه على حق جميع الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
واعرب البيان عن تفهم روسيا لقلق مجلس التعاون لدول الخليج العربية من استمرار اطلاق الصواريخ الباليستية في منطقة الخليج.
واكد ايضا ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة اراضيها واستقرارها واهمية التوصل الى تسوية سياسية للازمة هناك تؤدي الى وقف الاعمال العدائية على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 واتفاقات مجموعة الدعم الدولي لسوريا.
ورحب البيان بالتعاون القائم بين الرئيسين المناوبين لمجموعة الدعم الدولية لسوريا روسيا والولايات المتحدة الامريكية لتحقيق وقف الاعمال العدائية في سوريا مشددا على اهمية ضمان وصول المساعدات الانسانية للمدنيين في جميع ارجاء سوريا وفقا للقانون الانساني.
ورحب البيان بوقف الاعمال العدائية في اليمن داعيا جميع الاطراف اليمنية الى التقيد باتفاق وقف اطلاق النار.
واعرب عن دعمه لجهود المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد واكد ضرورة احراز تقدم في المباحثات الجارية في دولة الكويت وحث جميع الاطراف على اتخاذ القرارات الصعبة الضرورية لتحقيق التسوية السياسية الدائمة في اليمن.
وشدد على اهمية بناء العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وايران على اساس مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول وسلامة اراضيها واستقلالها ومعالجة النزاعات بالوسائل السلمية والامتناع عن استخدام القوة او التهديد بها ورفض الاستفزازات التي من شانها تقويض الثقة وتهديد الامن والاستقرار في المنطقة.
واكد البيان دعم ايجاد حل سلمي بين ايران ودولة الامارات العربية المتحدة حول جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى وفقا للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة بما في ذلك عبر المفاوضات المباشرة.
وايد البيان الحفاظ على وحدة العراق وسلامة اراضيه واستقلاله وعدم التدخل الخارجي في شؤونه داعيا الى ضرورة تخفيف حدة التوترات الطائفية ومعالجة المظالم المشروعة لجميع مكونات الشعب العراقي من خلال تنفيذ الاصلاحات.
واعرب عن التضامن مع الشعب العراقي في مواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ودعا الى تكثيف الجهود بهدف اعادة الاستقرار الى المناطق المحررة.
واكد البيان دعم سيادة ليبيا ووحدة اراضيها معربا عن القلق حيال تزايد نشاط الجماعات الارهابية هناك.
وابرز البيان ضرورة ان تظل مسالة ايجاد تسوية للصراع العربي الاسرائيلي ضمن الاولويات بالرغم من حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها المنطقة مؤكدا ضرورة تحقيق تسوية شاملة وعادلة ودائمة لهذه المشكلة على اساس الشرعية الدولية.
ودعا الى استئناف فوري للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بهدف اقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا تتمتع بالسيادة الكاملة في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ودعا البيان الخليجي الروسي المشترك الى ضرورة تفعيل الحوار بين الحضارات والاديان كخيار استراتيجي وتعزيز قيم التسامح والاحترام المتبادل وتعميق مفاهيم السلام والامن والعدالة ومعالجة مظاهر العنصرية والتمييز العنصري والديني.
وفي معرض الحديث عن العلاقات الخليجية - الروسية اكد البيان ضرورة مواصلة المشاورات والاتصالات المنتظمة بين وزراء الخارجية ودعم التواصل بين دوائر الاعمال وتعزيز التعاون في المجالات الصناعية والنقل والاتصالات والزراعة والسياحة والرعاية الصحية.
ودعا الى تشجيع مشاركة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المعرض الصناعي الدولي في مدينة يكاترينبورغ الروسية عام 2017 .
وقال البيان ان الاجتماع كلف الخبراء بوضع خطة للعمل المشترك بين الجانبين من اجل مناقشتها والموافقة عليها خلال الاجتماع المقرر عقده على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة في سبتمبر المقبل.
وذكر البيان ان مملكة البحرين ستستضيف الاجتماع المقبل للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2017 . (النهاية) ا س / ب ش ر