A+ A-

قيادة التحالف في اليمن تؤكد الحرص على القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان

الرياض - 26 - 5 (كونا) -- اكدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الخميس حرص قوات التحالف على التقيد بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في جميع عملياتها العسكرية في اليمن.
وجددت قيادة التحالف في بيان موقفها المبدئي من ان تدخل قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن جاء استنادا إلى مبدأ الدفاع عن النفس وبطلب مباشر من الرئيس اليمني الشرعي تحقيقا للسلم ولضمان أمن واستقرار الجمهورية اليمنية وسلامة شعبها وأمن الدول المجاورة.
واوضحت ان هذا التدخل جاء انطلاقا من مسؤوليتها تجاه الشعب اليمني وحكومته الشرعية واستنادا على ما تضمنته قرارات مجلس الأمن الصادرة في شأن الأزمة اليمنية.
واستعرض البيان قائمة من المحددات التي وضعتها قوات التحالف للتدخل العسكري في اليمن تم بلورتها على شكل قواعد اشتباك طبقا لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني منها تحديد الاهادف العسكرية بدقة بناء على دراسات ومصادر موثوقة لضمان الحيلولة دون وقوع الأخطاء في آلية الاستهداف.
وشملت هذه القواعد العمل بشكل دائم على تطوير وتحديث قائمة الأماكن المحظورة وكذلك الممنوع استهدافها التي تشمل مواقع تواجد المدنيين ودور العبادة والمقار الدبلوماسية ومقار المنظمات والهيئات الدولية الحكومية وغير الحكومية والأماكن الأثرية.
كما شملت استخدام قوات التحالف للأسلحة الموجهة ودقيقة الإصابة بالرغم من تكلفتها العالية وعدم وجود التزام قانوني دولي على الدول باستخدامها وذلك حرصا على تجنب حدوث أي أخطاء أو أضرار جانبية اضافة الى إسقاط منشورات تحذيرية في المناطق التي توجد بها أهداف عسكرية كإجراء احترازي قبل عمليات استهدافها وتقييم ومراجعة كل عملية استهداف للتاكد من دقة اصابة الهدف.
واكد البيان ان قيادة التحالف تقوم بإجراءات التحقيق في ما يثار من ادعاءات في شأن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية والمنظمات الإنسانية وتشكيل فريق تحقيق مستقل في كل ادعاء أو اتهام يثار حيال أي من عملياتها العسكرية والالتزام بمنح التعويضات الجابرة لما قد يقع من أضرار واتخاذ ما يلزم لتلافي الأخطاء وتطوير آليات الاستهداف.
وفيما يتعلق بالجانب الإنساني اوضح البيان ان قوات التحالف اولت من الأيام الأولى لبدء عملياتها في اليمن العمل الإنساني أهمية كبرى حيث كونت خلية للاجلاء والأعمال الإنسانية تتولى المهام ذات العلاقة بالعمل الإنساني كافة والتنسيق مع المنظمات الدولية سواء الحكومية أو غير الحكومية لضمان رفع المعاناة عن الشعب اليمني وتنسيق جميع تحركات القوافل الإنسانية للمنظمات الدولية لضمان سلامتها خلال العمليات العسكرية. (النهاية) ا د / ب ش ر