A+ A-

(تكنولوجيا المعلومات) يوقع مذكرة تفاهم مع (التربية) لتطوير اعمالها الالكترونية

الكويت - 26 - 5 (كونا) -- أعلن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات اليوم الخميس عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية بشأن مشروع استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم في مسعى لتطوير أعمالها الالكترونية.
وأكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس مجلس ادارة الجهاز الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في تصريح صحفي على هامش توقيع المذكرة بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أهمية التعاون بين الجهات الحكومية مع الجهاز لتنفيذ المشاريع التي تساهم في تحقيق التنمية.
واوضح الشيخ العبدالله انه تم دمج الشبكة الخاصة بوزارة التربية بشبكة الكويت للمعلومات لتبادل المعلومات بشكل آمن وبسرعات أعلى وأكثر فعالية من حيث التكلفة مؤكدا ان تلك الشبكة المشتركة ستؤدي الى تحسن الخدمات وتعزيز الكفاءة في العمليات الحكومية.
وأشاد بمبادرة وزارة التربية للعمل على توسيع نطاق شبكاتها مبينا أن هناك ثلاث أو أربع جهات حكومية اخرى تعمل على تطوير شبكاتها مع شركات خاصة تتعامل معها.
وأعرب عن امله بأن يتم توحيد جميع الجهات الحكومية الاخرى من خلال توفير شبكة تكنولوجية واحدة من شانها رفع قدرة شبكاتها والمساهمة بتقليل الاعباء المالية للدولة.
ومن جهته شدد الوزير العيسى في كلمة القاها بعد توقيع المذكرة على اهمية تعاون الوزارة مع الجهاز من خلال الشراكة بمشروع استخدام التكنولوجيا في التعليم وتطوير البنية التحتية للمعلومات.
وأضاف ان هذا المشروع يأتي في ظل مساعي وزارة التربية لاستخدام وسائل التعليم الحديثة بمختلف الجوانب إيمانا بأهمية المعلومات الرقمية بهدف تحقيق الفعالية الإدارية.
واشار الى ان استخدام تكنولوجيا التعليم وتوصيلها بشكل واضح ودقيق يسهل على الطالب تلقي المعلومات متمنيا استمرار التعاون بين المؤسسات الحكومية بهدف تقديم افضل الخدمات.
ومن جانبه قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة المهندس قصي الشطي في كلمته ان هذا المشروع يأتي استكمالا لمشروع (كي إي ان-1) الخاص بشبكة الكويت للمعلومات لزيادة كفاءتها وسرعتها وقدراتها في ربط أكبر عدد من الادارات الحكومية.
وأشار الى أن عملية ربط أكبر عدد من الادارات الحكومية تمكن الوزارات والهيئات من ربط جميع فروعها بالمركز الرئيسي بشبكة فائقة السرعة ما سيؤدي الى تعزيز الكفاءة في العمليات الحكومية للقيام بدور قيادي في مجال استخدام تكنولوجيا مبتكرة.
وأكد أن عملية ربط وتكامل بيانات الجهات الحكومية في مجال نظم وتقنية المعلومات أصبحت ضرورة تجسد واحدا من أهم المرتكزات في استكمال وتطوير قاعدة المعلومات الوطنية خاصة أن دولة الكويت قطعت شوطا كبيرا في مجال الاستفادة من تقنيات المعلومات ووضع تصورات تنفيذية بهدف اختصار الوقت والجهد على المواطنين والأجهزة المعنية على حد سواء.
وأعرب الشطي عن شكره للشيخ محمد العبدالله والدكتور العيسى على اهتمامهما بهذا المشروع وما قدموه من دعم مثمنا جهود الشركة الكويتية التي قامت بتصميم وتنظيم المشروع.
ومن جانبه أكد وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري ان تصميم المشروع تم باستخدام أحدث تكنولوجيا الشبكات وأحدث الاجهزة العالمية فضلا عن مراعاة المعايير القياسية لضمان أعلى درجات الجودة والكفاءة التشغيلية.
وأشار الى ان عملية التصميم حرصت على أن تكون شبكة المعلومات جاهزة لاستيعاب جميع الخدمات الالكترونية الحالية والمستقبلية خلال ال10 سنوات القادمة مثمنا دور الجهاز في دعم مشاريع الوزارة كونه المرجع الاساسي لمشاريع الدولة في هذا المجال.
ومن ناحيته قال الوكيل المساعد للمنشات التربوية والتخطيط بوزارة التربية الدكتور خالد الرشيد ان المشروع يعد نقلة نوعية في أعمال الوزارة لاسيما في بناء قدراتها وتعزيزها لربط مدارس الكويت الكترونيا والتوجه نحو التعليم الالكتروني.
وبدورها رأت مديرة مكتب التدقيق الفني بجهاز تكنولوجيا المعلومات المهندسة ليالي المنصوري أن هذه الشبكة تعتبر الخطوة الاولى لتطبيق مشاريع الحكومة الالكترونية مشيرة الى ان تشغيل هذه الشبكة ستوفر على الدولة تكاليف سنوية لا تقل عن مليوني دينار لايجار خطوط الربط.
يذكر ان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات انشئ بمرسوم في عام 2006 ويختص بوضع خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني والاشراف على تنفيذ خطط ومشاريع الحكومة الالكترونية.
ويقوم الجهاز بإدارة (البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة) وتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال وصناعة التكنولوجيا وتنمية قدراتها إلى جانب التوعية العامة بتكنولوجيا المعلومات واستخدامها لدى كل فئات المجتمع.(النهاية) س خ م / ط أ ب