A+ A-

الكويت والمملكة المتحدة توقعان خطة عمل لجنة التوجيه المشتركة للأشهر الستة المقبلة

نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله مع وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا توبياس الوود اثناء توقيع اتفاقية خطة العمل
نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله مع وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا توبياس الوود اثناء توقيع اتفاقية خطة العمل
لندن - 26 - 5 (كونا) -- وقعت دولة الكويت والمملكة المتحدة اليوم الخميس خطة عمل لجنة التوجيه المشتركة للأشهر الستة المقبلة التي تهدف الى تفعيل جميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وبحث سبل تذليل العقبات ان وجدت.
وقع عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله وعن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا توبياس الوود وبحضور ممثلي عدد كبير من الوزارات والهيئات الرسمية من البلدين.
وجاء توقيع خطة العمل عقب اختتام اعمال الاجتماع الثامن لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية التي بحثت سبل تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات والارتقاء به الى مستويات تليق بالعلاقة المتميزة التي تجمع البلدين.
وأكد الجانبان في بيان مشترك بعد الاجتماع أهمية مواصلة تعزيز التعاون في المجال السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي والتنموي والتعليمي وفي مجال الطاقة وبحث سبل تذليل العقبات "ان وجدت" مع التشديد على اهمية استمرار الزيارات المتبادلة بين البلدين.
واتفق الطرفان على ضرورة تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال تشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية والمجدية في كلا البلدين بالإضافة الى العمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتبادل المشاركة في المعارض الدولية.
ورحب الجانبان في هذا الصدد بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتي ومركز الاعمال الكويتي البريطاني.
وأكد الجانب الكويتي رغبته بالاستفادة من الخبرات البريطانية في مجال اعداد السياسة المالية العامة بجانب الرغبة في التعاون بمجال تدريب وتأهيل وتطوير الكوادر القيادية في الكويت على التخطيط الاستراتيجي .
وابدى الجانبان سعادتهما لبدء العمل بتطبيق نظام التأشيرات الالكترونية البريطانية على مواطني دولة الكويت والذي دخل حيز التنفيذ في شهر فبراير الماضي ليشكل إضافة مهمة في زيادة اقبال المواطنين على زيارة المملكة المتحدة.
وفي المجال العسكري أعرب الجانبان عن ارتياحهما للتعاون القائم بينهما في هذا المجال الحيوي حيث رحبا بتوقيع دولة الكويت في شهر ابريل الماضي على صفقة طائرات يوروفايتر (تايفون).
واعتبر الجانبان ان هذه الصفقة ستشكل إضافة هامة لسلاح الطيران في الجيش الكويتي وستعزز قدراته الدفاعية مؤكدين أنها ستسهم في توثيق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وعلى الصعيد الأمني قد استكمل الجانبان بحث سبل التنسيق والتعاون المتبادل بين الجهات الامنية في كلا البلدين.
واستعرضا في هذا الصدد سبل الاستفادة من الخبرة البريطانية من خلال البرامج التدريبية الحديثة خاصة في مجال الهجرة وامن الطيران ومكافحة الجريمة المنظمة والكشف الجنائي ومكافحة الارهاب .
وبشأن التعاون في المجالات الاكاديمية والعلمية اتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات العلمية المختلفة في كلا البلدين.
وبحثا في هذا المجال تقديم التسهيلات اللازمة للطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا وامكانية زيادة اعدادهم والتأكيد على الاستمرار في التعاون القائم بين أجهزة الاعتماد الأكاديمي في كلا البلدين من خلال تبادل الزيارات وإقامة الدورات التدريبية.
وعلى صعيد التعاون الثقافي ابدى الجانب الكويتي استعداده لإقامة الأسبوع الثقافي الكويتي في بريطانيا ضمن مهرجان النور الذي سيقام في لندن خلال الفترة من 20 اكتوبر الى 7 نوفمبر المقبلين.
كما رحب الجانب البريطاني بالمشاركة في الفعاليات التي ستقيمها دولة الكويت بمناسبة تسميتها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016.
وفي المجال الصحي شدد الطرفان على اهمية التعاون في مجالات إدارة المرافق الصحية والتدريب والتعليم وتكنولوجيا المعلومات الصحية والعمل على تقديم التسهيلات اللازمة للمرضى الكويتيين ومرافقيهم الذي يتلقون العلاج في المستشفيات البريطانية.
وفيما يتعلق بالأوضاع الاقليمية والدولية فقد شدد الطرفان على أهمية مواصل التنسيق المشترك وتبادل وجهات النظر حيال القضايا التي تعيشها منطقة الشرق الاوسط والدفع نحو إيجاد تسوية سلمية لمختلف النزاعات الدائرة في المنطقة.
وأعرب الجانب الكويتي في هذا السياق عن تقديره الكبير لجهود بريطانيا في استضافة المؤتمر الدولي الرابع للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا في حين أعرب الجانب البريطاني بدوره عن تقديره للدور الإيجابي لدولة الكويت باستضافة مشاورات السلام اليمنية.
ودعا الجانبان الى مواصلة مكافحة جميع اشكال الإرهاب والعنصرية مشددين على ضرورة الحفاظ على حياة الانسان وكرامته.
كما اتفق الطرفان على أهمية الحفاظ على حرية التعبير فيما لا يتعارض مع انظمة الدولة وقوانينها والقيم الإنسانية ولا يشكل تحريضا على التطرف والكراهية وازدراء الأديان والرموز والمعتقدات الدينية.
وخلص الاجتماع الثامن بالاتفاق على عقد الاجتماع التاسع القادم لمجموعة التوجيه المشتركة في دولة الكويت بعد ستة أشهر.
يذكر ان لجنة التوجته المشتركة قد تم تشكيلها خلال الزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى بريطانيا في نوفمبر 2012.
وكان وفد دولة الكويت المشارك في اعمال اللجنة قد ضم في عضويته ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والتجارة والنفط والصحة والتعليم العالي وغرفة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار. (النهاية) خ د / م ر ن / ط م ا