A+ A-

لجنة وزارية خليجية تبحث سبل تطبيق استراتيجية موحدة للمياه بدول (التعاون)

وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس احمد الجسار خلال مشاركته في اجتماع لجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس احمد الجسار خلال مشاركته في اجتماع لجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الرياض - 26 - 5 (كونا)-- بحثت لجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الخميس سبل الاسراع في تطبيق الاستراتيجية الموحدة للمياه بين الدول الاعضاء.
جاء ذلك خلال الاجتماع ال29 للجنة الوزارية الذي انعقد بمشاركة وزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس احمد الجسار.
وقال الوزير الجسار في تصريح للصحفيين في ختام الاجتماع ان الوزراء الخليجيين ناقشوا 11 بندا تتعلق بتعزيز التعاون المشترك في المجالين الكهربائي والمائي "جرى الاتفاق عليها جميعها".
واضاف ان من ابرز الموضوعات التي نوقشت خلال الاجتماع "الاسراع في تطبيق الاستراتيجية الموحدة للمياه وتنفيذ مشروع الربط المائي بين الدول الاعضاء لسد احتياجاتها من المياه تحت أي ظرف".
ووصف الاجتماع بأنه كان "ناجحا بكل المقاييس" وتميز بنقاشات "ايجابية" أسهمت في تقارب وجهات النظر والاتفاق على معظم الموضوعات التي تم تداولها خاصة فيما يتعلق بالامن المائي واهمية الحملة الخليجية للترشيد في مجالي الكهرباء والمياه.
وناقش الاجتماع الذي ترأسه وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبدالرحمن عبد المحسن الفضلي عددا من الموضوعات من بينها مشروع إعداد الاستراتيجية الشاملة بعيدة المدى للمياه في دول مجلس التعاون ومشروع الربط المائي بين دول مجلس التعاون وإنشاء الهيئة الاقليمية التنظيمية المستقلة للربط الكهربائي.
كما ناقش الاجتماع تقريرا عن سير عمل هيئة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والحملة الخليجية للترشيد في مجالي الكهرباء والمياه وعددا من الموضوعات المهمة ذات الصلة بالتعاون الكهربائي والمائي.
وكان الوزير الفضلي افتتح الاجتماع بكلمة اشاد فيها بإنجازات لجنة التعاون الكهربائي والمائي خلال السنوات الماضية والتي اسهمت في دعم وتعزيز العمل المشترك والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
واستعرض الفضلي ابرز بنود الاجتماع ومنها تقييم الوضع الراهن لقطاع المياه بدول المجلس ومراجعة وتحليل استراتيجيات المياه الوطنية الحالية في كل دولة ووضع استراتيجية موحدة لدول المجلس ومواءمة استراتيجيات المياه الوطنية للاستراتيجية الموحدة. (النهاية) ا د / أ م س