A+ A-

قمة مجموعة (جي 7) السنوية تبحث في اليابان الاقتصاد العالمي والارهاب

طوكيو - 26 - 5 (كونا) -- يتصدر جدول اعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) السنوية التي انطلقت في مدينة (شيما) اليابانية اليوم الخميس ملفات الاقتصاد العالمي والتهرب الضريبي والارهاب والامن البحري وتدفق اللاجئين.
وقالت وسائل اعلام محلية ان رئيس وزراء اليابان شينزو ابي يرأس الجلسة الافتتاحية للقمة التي تستمر اعمالها يومين بمشاركة قادة كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وايطاليا.
وتتركز الانظار نحو مقدرة دول المجموعة على التوصل الى نهج متناسق للاقتصاد العالمي وسط تفاقم الشكوك ازاء ادائه السلبي بسبب تباطؤ نمو الاقتصادات الناشئة وهبوط اسعار النفط واحتمال خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الاوروبي.
ودعت اليابان والولايات المتحدة الى تخصيص انفاق مالي بهدف تحقيق نمو اقتصادي عالمي بيد ان بريطانيا وألمانيا ابدتا تحفظا على هذا الاجراء.
واجتمع وزراء مالية مجموعة (جي 7) في مدينة (سينداي) اليابانية يومي 20 و21 مايو الجاري واتفقوا على ضرورة التصدي لعمليات التلاعب في اسواق الصرف الأجنبي وتجنب الخفض التنافسي لاسعار العملات مؤكدين ان احداث تقلبات في تلك الأسواق سيؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.(النهاية) م ك / ن ب ش