A+ A-

المبعوث الاممي الى اليمن يطلع مجلس الامن على سير مشاورات السلام اليمنية

نيويورك - 26 - 5 (كونا) -- اطلع مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد مجلس الامن على سير مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت منذ 21 ابريل الماضي.
وأوضح مجلس الامن في بيان اصدره مساء الاربعاء ان ولد الشيخ احمد اطلع المجلس كذلك في جلسة سرية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة على تفاصيل اللقاء الثنائي الذي عقده مع وفد الحكومة اليمنية.
ونقل البيان عن نائب المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة فرح حق في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع المغلق ان مشاورات السلام تتحرك باتجاه تفاهمات عامة تشمل توقعات ورؤى اطراف النزاع.
وأوضح حق ان المبعوث الاممي الخاص الى اليمن "يعمل في الوقت الحاضر على تجاوز مختلف العقبات ومعالجة أدق التفاصيل المتعلقة بآلية تنفيذ" في اشارة الى الآلية التي سيتم تبنيها من اجل تنفيذ اتفاق سلام نهائي في حال التوصل اليه.
ونقل عن ولد الشيخ احمد قوله ان مشاورات السلام "معقدة وصعبة" لكنها تقرب الجميع نحو اتفاق شامل.
من جهته ناشد سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة ماثيو رايكروفت اطراف النزاع في اليمن مواصلة مشاورات السلام من اجل التوصل الى اتفاق نهائي محذرا من ان تلك المشاورات تمر "بمرحلة حساسة".
وشدد رايكروفت في تصريح للصحفيين مساء امس على اهمية اجراء مباحثات السلام "بقيادة يمنية وبتنسيق اممي" مثنيا على الدور الذي تؤديه الاطراف الاقليمية والدولية في المباحثات.
واكد ضرورة تنازل الاطراف المعنية من اجل التوصل الى اجماع يتيح اعادة احلال الاستقرار في اليمن.(النهاية) م ا ع / ن ب ش