A+ A-

مجلس الأمن الدولي يرفع جميع العقوبات عن ليبيريا

نيويورك - 25 - 5 (كونا) -- أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم الاربعاء قرارا بالإجماع برفع جميع العقوبات المفروضة على ليبيريا ومنها حظر السلاح وحل اللجنة ومجموعة الخبراء المكلفين بالإشراف على تلك العقوبات.
وبذلك ينهي مجلس الامن 13 عاما من العقوبات التي فرضها على ليبيريا منذ انتهاء الحرب الاهلية هناك.
وأكد القرار الذي حمل الرقم 2288 أن الحكومة الليبيرية تتحمل مسؤولية أساسية في حماية جميع السكان على أراضيها مضيفا أن الحفاظ على الاستقرار يتطلب أن تحافظ الحكومة الليبيرية على "مؤسسات فعالة ومسؤولة" لا سيما فيما يتعلق بالأمن وسيادة القانون.
وكانت العقوبات على ليبيريا تهدف إلى مكافحة تهريب الموارد الطبيعية مثل الخشب والالماس مع تجميد أرصدة عدد من الافراد وتم تخفيفها تدريجيا منذ 2006.
من جهته رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقرار مشيرا إلى أن العقوبات رافقت إعادة بناء مؤسسات الدولة في ليبيريا منذ عام 2003.
وأضاف في بيان أنه تم تعديل اجراءات مجلس الأمن بما يتماشى مع التقدم الذي أحرزته الحكومة الليبيرية للوفاء بالمعايير التي وضعها مجلس الأمن الدولي.
ودعا الحكومة الليبيرية الى الاسراع في اتخاذ الخطوات المناسبة لمواجهة التجارة غير المشروعة بالاسلحة والذخائر والسيطرة على الحدود بشكل أفضل. (النهاية) م أ ع / ه س ص