A+ A-

فرنسا تنشر اكثر من 90 الف عنصر امني ضمن خطة حماية نهائيات كأس اوروبا 2016

باريس - 25 - 5 (كونا) -- كشفت السلطات الفرنسية اليوم الاربعاء عن الخطة الامنية "الشاملة" التي ستعتمدها اثناء نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم التي تستضيفها من 10 يونيو الى 10 يوليو المقبلين ابرزها نشر اكثر من 90 الف عنصر امني في ارجاء البلاد.
وقال تلفزيون (فرانس 24) الرسمي نقلا عن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في تصريحات صحفية ان الهدف من الخطة الامنية المشددة هو "تجنب اي اعتداء ارهابي اثناء نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم لتكون تظاهرة رياضية واحتفالية كبيرة".
واكد كازنوف ان السلطات الفرنسية تبذل كل ما بوسعها لمنع وقوع "هجوم ارهابي" والرد عليه بحزم مضيفا ان "عدم اتخاذ الاحتياطات يعني مخاطرة بنسبة 100 بالمئة ولكن 100 بالمئة من الاحتياطات الامنية لا يعني عدم وجود تهديد".
وحول الاجراءات الامنية التي ستتخذها بلاده لضمان حماية الحدث الرياضي الاهم في اوروبا اوضح وزير الداخلية الفرنسي انه سيتم نشر اكثر من 90 الف رجل امن بينهم 77 الف شرطي ودركي و13 الف رجل امن خاص فضلا عن 10 آلاف جندي منتشرين اساسا منذ 2015 لمكافحة الارهاب.
واضاف انه ستتم مراجعة التدابير الامنية في المناطق المخصصة للمشجعين خارج الملاعب في المدن الفرنسية العشر التي تستضيف هذا الحدث الرياضي القاري مؤكدا ان "المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية لم تكن اختبارا للاجراءات الامنية التي ستفرض خلال استضافة الكأس القارية".
وتعهد كازنوف بمعالجة الثغرات الامنية في استاد فرنسا الدولي عقب الاحداث التي شهدتها المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية السبت الماضي بين فريقي باريس سان جرمان ومرسيليا والتي شهدت حضورا كبيرا بلغ 80 الف متفرج.
وتأتي هذه الخطة الامنية المشددة بعد موافقة البرلمان الفرنسي على تمديد خطة الطوارئ حتى نهاية شهر يوليو من هذا العام لتغطي الحدث الرياضي وبعد سلسلة التفجيرات التي ضربت اوروبا في الاشهر الماضية اكبرها في العاصمة باريس في نوفمبر 2015 في الوقت الذي كانت تقام مباراة دولية بين منتخبي المانيا وفرنسا على ملعب (استاد دو فرانس) اعقبتها اعتداءات ضربت مطار بروكسل في مارس من العام الحالي. (النهاية) م م ب / ر ج