A+ A-

صادرات النفط الخام الكويتي لكوريا الجنوبية تنخفض بنسبة 5ر2 في المئة

طوكيو - 25 - 5 (كونا) -- اظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء انخفاض صادرات النفط الخام الكويتي لكوريا الجنوبية في ابريل الماضي بنسبة 5ر2 في المئة مقارنة في الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 88ر9 مليون برميل (329 الف برميل في اليوم).
وذكرت البيانات الصادرة عن مؤسسة النفط الكورية الوطنية ان دولة الكويت التي تعد ثاني مورد لكوريا الجنوبية قد صدرت لها 0ر11 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام في الشهر الماضي.
وكانت الكويت قد زادت في الفترة من يناير الى ابريل الماضيين من مبيعاتها للدول الاسيوية بنسبة 0ر2 في المئة على اساس سنوي لتبلغ 391 الف برميل يوميا.
في حين نمت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في ابريل بنسبة 4ر14 في المئة في العام لتصل الى 99ر2 مليون برميل يوميا. من جهة اخرى شهدت واردات كوريا الجنوبية من المملكة العربية السعودية التي تعد اكبر مورد لها من النفط الخام ارتفاعا بنسبة 9ر6 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 03ر1 مليون برميل في اليوم.
في حين حلت قطر في المرتبة الثالثة ب 232 الف برميل يوميا بإنخفاض 1ر04 في المئة تليها كل من ايران ودولة الامارات العربية المتحدة.
وكانت دولة الكويت وكوريا الجنوبية التي تعد اكبر مستورد للنفط الكويتي قد اعربتا في بيان مشترك في ختام زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الى سيؤول مايو الجاري عن تطابق وجهات النظر حول اهمية استقرار الاسعار العالمية للنفط.
كما اعرب الجانب الكوري الجنوبي عن "تقديره وارتياحه" لحرص دولة الكويت على ضمان استمرار الامدادات النفطية آملا ان يستمر التعاون الثنائي بينهما في قطاعي النفط والغاز الطبيعي من بين المجالات الاقتصادية الأخرى بما في ذلك قطاع الطاقة والصناعة وذلك لاهميتهما الحيوية.(النهاية) م ك / ا ب خ