A+ A-

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض بوركينا فاسو سبعة ملايين دينار

الكويت - 25 - 5 (كونا) -- أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية توقيع اتفاقية قرض مع جمهورية بوركينا فاسو بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي (نحو 23 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع طريق واهيغويا لجيبو.
وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر في إقليمي السهل والشمال من بوركينا فاسو بتحسين ارتباطها مع العاصمة واغادوغو ومناطق البلاد الأخرى في كافة الأحوال الجوية.
وأفاد بأن المشروع يقوم بتسهيل وخفض تكاليف نقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للأسواق والخدمات الاجتماعية كما يهدف إلى الإسهام في تكامل شبكة الطرق الدولية مع دول الجوار النيجر ومالي لتسهيل حركة النقل الدولي العابر.
وأوضح أن المشروع يتكون من الأعمال الإنشائية لتنفيذ طريق بطول إجمالي يبلغ حوالي 115 كيلومترا صالح لكل الأحوال الجوية بعرض سبعة أمتار مع أكتاف جانبية مرصوفة بعرض 5ر1 متر لكل منها بين واهيغويا وجيبو.
وذكر أن المشروع يتضمن أعمال إنشاء طريق حضري داخل مدينة جيبو بطول حوالي 10 كيلومترات وعرض ثمانية أمتار مع أرصفة جانبية عرضها متران على كل جانب بالإضافة إلى الأعمال الترابية وطبقات الرصف ومنشآت تصريف المياه ومستلزمات السلامة وأعمال حماية البيئة.
وبين الصندوق أن المشروع يشمل أيضا الخدمات الهندسية الاستشارية لمراجعة التصاميم ووثائق العطاءات والإشراف على تنفيذ أعمال الإنشاءات علاوة على الدعم المؤسسي لوحدة إدارة المشروع وإدارة الطرق شاملا توريد ثلاث سيارات دفع رباعي وتجهيزات مكتبية وتدريب حوالي 20 مهندسا وفنيا.
ويعد هذا القرض السابع عشر الذي يقدمه الصندوق الى جمهورية بوركينا فاسو حيث سبق للصندوق تقديم 16 قرضا في قطاعات الري والزراعة والنقل والطاقة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 8ر55 مليون دينار (نحو 190 مليون دولار) إضافة الى تقديم معونتين فنيتين بقيمة حوالي 214 ألف دينار خصصت لإعداد دراسات في قطاعي النقل والزراعة.
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة بوركينا فاسو وزيرة الاقتصاد إديث ياكا في حين وقع الاتفاقية نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام للصندوق هشام الوقيان.
ويعد الصندوق أول مؤسسة انمائية في الشرق الاوسط تساهم في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والنامية كما يعد أداة لمد جسور الصداقة والإخاء بين الكويت والدول النامية. (النهاية) س خ م / ت ب