A+ A-

مكتبة الكويت الوطنية تنظم معرضا للمخطوطات العربية والجورجية النادرة

المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل عبدالجليل والسفير الجورجي لدى البلاد رولاند بيريدزه خلال افتتاح المعرض الاول للمخطوطات العربية والجورجية النادرة
المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل عبدالجليل والسفير الجورجي لدى البلاد رولاند بيريدزه خلال افتتاح المعرض الاول للمخطوطات العربية والجورجية النادرة

من أروى الوقيان

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- افتتحت مكتبة الكويت الوطنية مساء اليوم الثلاثاء المعرض الاول للمخطوطات العربية والجورجية النادرة بالتعاون مع المركز الوطني للمخطوطات في جورجيا وذلك ضمن فعاليات (الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016).
وقال المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل عبدالجليل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش حفل الافتتاح ان هذا المعرض ضم مخطوطات تستحضر صفحات "منيرة ومثيرة" في تاريخ العرب والمسلمين وتعكس ملامح الحضارة الاسلامية.
وأوضح أن المقتنيات التي يضمها المعرض المقام برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبالتعاون مع سفارة جورجيا لدى البلاد تشمل موجودات المركز الوطني للمخطوطات في جورجيا وتنقل أعمال الكثير من العلماء العرب والمسلمين بالإضافة لمخطوطات للقران الكريم لاوائل الخطاطين الجورجين.
وذكر أن موقع جورجيا في قلب آسيا الوسطى ساهم في احتضانها للعديد من قدماء العلماء العرب والمسلمين ومنهم ابن سينا والفرابي الذين أبدعوا في العطاء العلمي والحضاري الإسلامي.
وأكد عبدالجليل حرص (المكتبة الوطنية) على تعزيز دور الكويت كعاصمة للثقافة الإسلامية 2016 بما يعكس هويتها المنفتحة على دول العالم لاسيما التي تحتضن المخطوطات الإسلامية مبينا أن هذا الانفتاح الحضاري هو جزء من هوية الكويت وتراثها.
وأوضح أن "المكتبة ليست فقط مخزون كتب بل هي ذاكرة وطن وناشرة للثقافة والفكرة وتوطد العلاقات مع المؤسسات داخل وخارج الكويت وتثقف وتنور المجتمع" مشيرا إلى تواصل الكويت مع مختلف الجهات الدولية التي تحتضن الثقافة الاسلامية.
من جهته قال السفير جورجيا لدى البلاد رولاند بيريدزه ل(كونا) إن المعرض يسهم في توثيق العلاقات بين جورجيا والكويت مبينا أن الانشطة الثقافية خير وسيلة للتقارب بين الشعوب.
وأضاف أن المعرض الذي تستضيفه دولة الكويت للمرة الأولى يضم مجموعة تاريخية ومهمة من المخطوطات والمقتنيات العربية والاسلامية التي يحتضنها المركز الوطني للمخطوطات في جورجيا.
ويستمر المعرض المقام ضمن فعاليات احتفالية الكويت (عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016) لمدة أسبوع بمقر مكتبة الكويت الوطنية على فترتين صباحية ومسائية. (النهاية).
أ خ و / م ص ع