A+ A-

اردوغان يحذر من ايقاف العمل باتفاق قبول اعادة المهاجرين مع اوروبا

اسطنبول - 24 - 5 (كونا) -- حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء من ان اتفاق اعادة قبول المهاجرين مع الاتحاد الاوروبي لن يطبق اذا لم تحرز مفاوضات تأشيرة دخول الاتراك الى اوروبا تقدما.
وقال في مؤتمر صحفي ان بلاده لن تتخذ المزيد من الخطوات في تنفيذ الاتفاق الاوروبي التركي لمنع تدفق اللاجئين الى اوروبا مضيفا ان الجانب التركي سيبحث ذلك مع المسؤولين الاوروبيين.
وأكد ان المساعدات التي وعد بها الاتحاد الاوروبي وفقا لاتفاقية اعادة قبول المهاجرين لم تتسلمها تركيا بعد وهي المخصصة للتخفيف عن الاعباء التي تتحملها انقرة في استضافة اللاجئين.
من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ان "بلاده لا تخادع او تتوعد بالتهديد عندما تقول انها بصدد وقف الاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الاوروبي بما فيها اتفاقية اعادة قبول المهاجرين".
واضاف في لقاء مع تلفزيون (تي.آر.تي) التركي ان "معاملة تركيا بهذا الشكل بعد اتخاذها خطوات مهمة جدا يعد امرا غير واقعي" داعيا الاتحاد الاوروبي الى التحلى بالنزاهة مع بلاده.
وأعتبر ان مطالبة أنقرة بتعديل قانون "الارهاب" في ما تبذل هي جهودا في محاربة كل اشكاله هو أمر غير مقبول.
وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا في بروكسل في مارس الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا لكل لاجيء سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجيء غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا على ان يتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم.
ونص الاتفاق ايضا على تقديم مساعدات مالية لتركيا بقيمة ستة مليارات يورو على شكل دفعات حتى نهاية عام 2018 للمساهمة في تخفيف عبء ايوائها 7ر2 مليون لاجئ سوري اضافة الى فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي ورفع التأشيرات الدخول عن الاتراك.(النهاية) ر س / م م