A+ A-

بدء فعاليات القمة الثالثة لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الاوسط بمشاركة اقليمية واسعة

الدوحة - 24 - 5 (كونا) -- بدأت اليوم الثلاثاء فعاليات القمة الثالثة لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الاوسط بمشاركة ممثلين عن هيئات الطيران المدني في 12 دولة اقليمية وعدد من المنظمات الاقليمية والعالمية واصحاب المصلحة في مجال صناعة الطيران.
وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري عبدالله السبيعي في افتتاح القمة ان تخطيط سلامة الطيران الداخلي والاقليمي والعالمي بات امرا ضروريا لضمان اعلى مستويات التقدم في السلامة الجوية والحداثة في الملاحة الجوية العالمية بشكل متواز.
واضاف السببعي ان تحسين سلامة الطيران العالمي امر اساسي لضمان فعالية النقل الجوي ليستمر في تأدية دور رئيسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع انحاء العالم.
وشدد على ضرورة معالجة مخاطر السلامة الحالية والناشئة بشكل استباقي لضمان تحقيق الادارة المثلى للقدرات والامكانيات المتاحة ودعمها من خلال التطوير التنظيمي الاستراتيجي وتطوير البنية التحتية.
واشار الى اهمية استمرار الدول والتكتلات في تركيزها على تحديد اولويات السلامة والتحديات التي تواجهها في ظل التوسع الحاصل في قطاع النقل الجوي. من جهته قال المدير الاقليمي لمكتب (ايكاو) في الشرق الاوسط محمد خليفة رحمة ان النمو المضطرد في الحركة الجوية في المنطقة يتطلب جهودا اضافية من كافة الدول والشركاء لتعزيز كفاءة وسلامة الطيران.
ونوه رحمة بالارقام الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي والتي تشير الى ارتفاع اعداد المسافرين بنسبة 4ر6 في المئة عالميا في 2015 الى 5ر3 مليار مسافر عالميا مقارنة في 2014 متوقعا ان يتضاعف هذا العدد الى اكثر من 4ر6 مليار مسافر بحلول 2030.
واشار الى معدلات النمو القياسية التي يسجلها اقليم الشرق الاوسط في مجال النقل الجوي حيث تمكن من تسجيل اعلى معدل نمو في حركة المسافرين عالميا بنسبة 4ر13 في المئة اضافة الى النمو الهائل في حركة الشحن الجوي الذي بلغ 3ر11 في المئة.
وفيما يخص الارقام حول حوادث الطائرات قال رحمة ان متوسط معدلات الحوادث في منطقة الشرق الاوسط اعلى قليلا من المعدلات العالمية وقد سجلت هذه المعدلات ارتفاعا في عامي (2013 - 2014) عما كانت عليه في 2012.
وذكر ان متوسط معدل الحوادث في الشرق الاوسط في الفترة من 2010 الى 2014 اظهر تحسنا جيدا مع ما نسبته 2ر5 حادث لكل مليون حركة اقلاع مقارنة مع 28ر7 في الفترة من 2009 الى 2013.
واشار الى ان 2014 شهد وقوع خمسة حوادث جوية في منطقة الشرق الاوسط احدها كان مأساويا وتسبب بوفاة 38 مسافرا.
واكد ان هذه الوقائع والتحديات تشكل دافعا لدول المنطقة لتعزيز مفهوم السلامة وتنسيق كافة انشطة السلامة على المستوى الاقليمي وتحفيز التعاون بين الدول والشركاء واصحاب المصلحة في مجال الطيران.
وتهدف القمة التي تنظمها الهيئة العامة للطيران المدني القطري بدعوة من المكتب الاقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) الى تسليط الضوء على واقع سلامة الطيران في المنطقة والتقدم المحرز في تحقيق اهداف سلامة الطيران الواردة في اعلان الدوحة واستراتيجية السلامة.
كما تهدف القمة التي تستمر ثلاثة ايام الى تحديد الاهداف والاولويات والمبادرات والتحديات المتعلقة بسلامة الطيران في منطقة الشرق الاوسط واستعراض البرنامج العالمي وخارطة الطريق الخاصة بسلامة الطيران. (النهاية) ن ن د / ب ش ر