A+ A-

رئيس وزراء فرنسا يؤكد مضي بلاده في عقد مؤتمر دولي للسلام

رام الله - 24 - 5 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الثلاثاء مضي بلاده في جهودها لعقد مؤتمر دولي للسلام بالشرق الأوسط للخروج من حالة الجمود السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأضاف فالس في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفلسطيني رامي الحمد الله عقب لقائهما في رام الله "نحن نعرف موقف إسرائيل الداعي إلى مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة ونعرف أن السلام يصنعه الطرفان ولا أحد يحل محلهما لكن المحادثات متوقفة والوضع الميداني صعب ويجب الخروج من هذا الوضع." وأضاف أن المؤتمر المنتظر عقده في الثالث من شهر يونيو المقبل يهدف إلى ايجاد الظروف المناسبة لإطار متوازن من المفاوضات والمباحثات.
وقال فالس "يسعدني دعم مصر لهذه المبادرة وحضورها مؤتمر باريس الى جانب الاردن والسعودية وتركيا ودول أخرى" مشددا على أن نهج فرنسا يحظى بدعم دولي.
واوضح فالس أن الأوضاع الصعبة في الأراضي الفلسطينية وغياب الأمل "عززا قناعتي بضرورة أن نعمل ما بوسعنا لإطلاق عملية السلام".
وقال "نحن - الفرنسيين والأوروبيين - نعرف أن أمننا واستقرارنا يتوقفان على السلام في المنطقة وبين الفلسطينيين والإسرائيليين." وأكد ان "فرنسا تحمل رسالة وهاجسها الوحيد هو السلام من أجل الفلسطينيين والإسرائيليين".
ودان رئيس وزراء فرنسا الاستيطان الإسرائيلي واصفا اياه بأنه يشكل خطرا على أفق حل الدولتين.
ومن جانبه ثمن رئيس الوزراء الفلسطيني جهود فرنسا لإنجاح عقد المؤتمر الدولي للسلام ووضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح في المحافل الدولية .
وقال الحمد الله "عبرنا مرارا عن التزامنا الكامل والمطلق بقرارات الشرعية الدولية وبالاتفاقيات الموقعة واكدنا أننا - طلاب الحرية - تواقون إلى السلام والعيش بحرية وكرامة على أرض وطننا." وطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ملموسة من أجل إنقاذ وإعمال حل الدولتين والاعتراف الرسمي بدولة فلسطين وحظر منتجات المستوطنات ومساءلة ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة. (النهاية) ن ق / ط م ا