A+ A-

الرئيس المصري: تعزيز الجهود مع فرنسا لكشف ملابسات حادث سقوط الطائرة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه وفدا من البرلمان الفرنسي برئاسة الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط النائب فيليب فوليو
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه وفدا من البرلمان الفرنسي برئاسة الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط النائب فيليب فوليو
القاهرة - 24 - 5 (كونا) -- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء أهمية تعزيز الجهود مع فرنسا من أجل الكشف عن ملابسات حادث سقوط طائرة ركاب شركة مصر للطيران في البحر المتوسط.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان صحفي أن ذلك جاء خلال لقاء السيسي وفدا من البرلمان الفرنسي برئاسة الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط النائب فيليب فوليو .
وأوضح الرئيس المصري في هذا الاطار أن "الزيارة تعكس عمق العلاقات بين البلدين وقدرتها على تجاوز مختلف التحديات" مؤكدا "حرص مصر على عدم المساس بتلك العلاقات أو الاضرار بها".
كما اعتبر ان زيارة الوفد البرلماني الفرنسي "رد على أي محاولات تستهدف النيل من العلاقات المصرية الفرنسية" معربا عن اهتمام مصر بعودة حركة السياحة الفرنسية الى مصر "الى طبيعتها".
وذكر المتحدث أن رئيس الوفد البرلماني الفرنسي أكد من جانبه انه "لا يوجد ما يمكن أن يكدر صفو العلاقات بين البلدين أو يؤثر عليها سلبا" مشيدا بعلاقات الصداقة "المتميزة" التي تجمع بين البلدين "والتي تشهد أزهى عصورها في المرحلة الراهنة" .
وأشار الى ما تعرضت له فرنسا من هجمات "ارهابية " خلال عام 2015 مشيدا بالدور "المحوري" الذي تقوم به مصر في مجال مكافحة الارهاب من خلال منظور شامل "لا يقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية" .
وذكر المتحدث أن الرئيس المصري أكد من جانبه أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة كافة الجماعات الارهابية "لا سيما أنها تعتنق ذات الفكر المتطرف حتى وان اختلفت مسمياتها".
وبشأن الأزمات الاقليمية في المنطقة وموقف مصر ازاءها أوضح السيسي أن مصر تساند ليبيا ضد جميع التنظيمات "الارهابية" وليس ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فقط مؤكدا أهمية دعم الجيش الوطني الليبي في أسرع وقت "للاضطلاع بمهامه في الحفاظ على الأمن والاستقرار".
كما أكد اهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية ومكافحة عمليات تهريب الأموال والسلاح والمقاتلين الأجانب الى الأراضي الليبية .
وفي الشأن السوري أكد الرئيس المصري أهمية التوصل الى تسوية سياسية للأزمة السورية "تحفظ وحدة الأراضي السورية وتصون ارادة الشعب السوري ومقدراته وتساهم في القضاء على الجماعات المتطرفة المتواجدة في سوريا".
كما أكد أهمية اعادة اعمار سوريا عقب التوصل الى حل سلمي للأزمة "بما يشجع اللاجئين السوريين على العودة الى وطنهم والاستقرار فيه" مشددا على أهمية الاسراع بوتيرة تسوية كافة النزاعات الاقليمية في المنطقة "ولاسيما في ليبيا وسوريا".
وكانت طائرة ركاب لتابعة لمصر للطيران تحطمت الخميس الماضي في البحر المتوسط أثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة. (النهاية) ر غ / ط م ا