A+ A-

(الأعلى للتخطيط): الكويت تولي اهتماما كبيرا بفئة الشباب وتهيئتهم لدخول سوق العمل

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الكويت بفئة الشباب وصقل مهاراتهم الذاتية لتهيئتهم لدخول سوق العمل.
جاء ذلك في كلمة ألقاها مهدي اليوم الثلاثاء خلال فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه الأمانة العامة للتخطيط لطلبة التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبي تحت شعار (شباب اليوم طموح المستقبل).
وقال إن أهمية هذا البرنامج التدريبي تكمن في أنه يتيح لفئة الشباب ممن هم على أبواب التخرج الانطلاق نحو سوق العمل حيث يكون هؤلاء الشباب بأمس الحاجة إلى الاستزادة بالمعلومات التي تمكنهم من الحصول على خبرات تعينهم في اختيار العمل المناسب.
وأضاف أن البرنامج التدريبي يشتمل على ورش عمل في مختلف المجالات مثل المهارات الإدارية والتخطيط وواجبات وحقوق الموظف وبناء وتكوين الشخصية المهنية للشباب وتشجيعهم للعمل في القطاع الخاص تفعيلا للدور الحكومي في توجيه الشباب الى القطاع الخاص.
وقال ان الامانة العامة للتخطيط والتنمية حرصت على ان يكون من بين ركائز الخطة الانمائية ركيزة مهمة تتعلق برأس المال البشري الذي يشتمل على 11 برنامجا تتعلق بجودة التعليم ورفع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي واصلاح اختلالات سوق العمل وتنمية العمالة الوطنية بالاضافة الى تمكين الشباب وغيرها من البرامج الاخرى.
ولفت إلى أهمية القطاع الخاص وضرورة انطلاق الشباب نحوه في ظل الدعم اللامحدود لهذا القطاع الذي لم يعد يقل أهمية عن أي قطاع آخر في دولة الكويت بل هو أحد شركاء التنمية جنبا الى جنب مع القطاع الحكومي ومنظمات المجتمع المدني.
وعن الزام القطاع الخاص بتوظيف عمالة وطنية اكد ان هناك نسبا للتوظيف في القطاع الخاص من خلال برنامج اعادة الهيكلة موضحا أن من المستهدفات الوطنية في خطة التنمية زيادة اعداد العمالة الوطنية في القطاع الخاص من خلال تمكين الشباب عن طريق القطاع الحكومي.
وأكد أن القطاع العام يتولى تمكين الشباب للانخراط في العمل في القطاع الخاص من خلال وضع مشروعات تمكينية للشباب وهو ليس أمرا سهلا "ويجب أن نخلق من الشباب المقدرة على دخول ميدان العمل في القطاع الخاص اضافة الى وضع المزيد من المغريات للعمالة الوطنية في هذا القطاع".
وذكر ان الامانة بصدد الانتهاء من خطة التنمية لسنة 2017/2018 مشيرا الى ان الشباب من العناصر الرئيسية في الخطة ويجب ادراج جميع المشاريع المتعلقة بالشباب في الخطة وهو احد قرارات مجلس الوزراء كما تم تفعيل دور المجلس الاعلى لشؤون الاسرة الذي يركز ايضا ضمن استراتيجياته على دور الشباب.
وأضاف أن الامانة العامة ستحرص على تكرار اقامة وتنظيم هذا البرنامج التدريبي سنويا من اجل توجيه فكر الشباب نحو الاختيار الافضل للعمل المناسب وكذلك توجيه فكر الشباب للعمل في القطاع الخاص الذي يعد جزءا من المنظومة الاقتصادية للدولة.
‏وحضر الافتتاح الامين المساعد للشؤون المالية والادارية في الامانة العامة للتخطيط والتنمية هيفاء المضف ومدير ادارة التطوير الاداري والتدريب شروق المتروك وحشد من طلاب التدريب الميداني في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
يذكر ان هذا البرنامج التدريي يقام للعام الرابع على التوالي بهدف اعطاء الشباب مجموعة من الدورات التدريبية على مدى اسبوع تساهم في صقل مهاراتهم وتدعمهم في خوض معترك الحياة العملية حتى يكونوا مؤهلين لاي وظيفة. (النهاية) ع ع م / ت ب