A+ A-

فيتنام تسمح ل(فيلق السلام) الأمريكي بالعمل في أراضيها

كوالالمبور - 24 - 5 (كونا) -- وقعت الولايات المتحدة وفيتنام اليوم الثلاثاء اتفاقية تسمح ل(فيلق السلام) الأمريكي بالعمل في الاراضي الفيتنامية بعد مفاوضات استمرت اكثر من عشر سنوات بين البلدين لتأسيس البرنامج.
وجاء توقيع الاتفاقية أثناء زيارة تاريخية للرئيس الأمريكي باراك أوباما الى العاصمة الفيتنامية هانوي بدأها أمس الاثنين وتستمر مدة ثلاثة ايام.
وقالت مديرة (فيلق السلام) كاري هيسلر راديليت التي وقعت الاتفاقية مع سفير فيتنام لدى الولايات المتحدة فام كوانج فنه ان البرنامج الذي من المتوقع أن يبدأ خلال العامين المقبلين يسمح لمتطوعي فيلق السلام بتدريس اللغة الانجليزية في مدارس مدينتي (هانوي) و(هو تشي منه) أكبر مدينتين في فيتنام.
ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي حضر مراسم التوقيع ان اتفاقية (فيلق السلام) الأمريكية "تبشر بمزيد من التطبيع في العلاقات بين البلدين وتقويتها".
ووصف كيري الذي خدم في عام 1968 كضابط شاب بالبحرية الأمريكية أثناء حرب فيتنام "العلاقات بين البلدين ل20 عاما حتى الان بالعادية".
يذكر ان (فيلق السلام) هو برنامج تنمية تديره الحكومة الأمريكية ووكالة حكومية تحمل نفس الاسم وله ثلاثة أهداف رئيسية هي تقديم المساعدة التقنية ومساعدة الناس خارج الولايات المتحدة على فهم الثقافة الأمريكية بالاضافة الى مساعدة الأمريكيين على فهم ثقافات الدول المختلفة حول العالم.
وتأسس البرنامج عام 1961 وخدم فيه أكثر من 200 ألف متطوع في 139 بلدا حتى الآن ويشترط أن يحمل المتطوع الجنسية الأمريكية.
وتعد زيارة اوباما لفيتنام الثالثة لرئيس أمريكي منذ انتهاء الحرب في عام 1975 وتطبيع العلاقات بين البلدين في عام 1995 وذلك بعد زيارتي الرئيس الأسبق بيل كلينتون والرئيس جورج بوش الابن.(النهاية) ع ا ب / خ ن ع