A+ A-

(مجموعة النورماندي) تؤكد عزمها تطبيق اتفاقية مينسك لإنهاء الازمة الاوكرانية

باريس - 24 - 5 (كونا) -- أكد قادة (مجموعة نورماندي) المعنية بحل الازمة الاوكرانية اليوم الثلاثاء التزامهم باتفاقية (مينسك) وعزمهم تطبيقها كاملا "في أسرع وقت ممكن".
وذكر مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في بيان ان قادة المجموعة التي تضم كلا من فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا اكدوا في مكالمة هاتفية مشتركة تصميمهم على القيام بكل ما في وسعهم لتطبيق الاتفاقية التي تنص على وقف اطلاق النار بشرق أوكرانيا وانهاء الازمة بأسرع وقت ممكن.
وأضاف البيان انهم شددوا على أهمية تنفيذ جميع التدابير اللازمة لتثبيت وقف إطلاق النار بدءا من إزالة الأسلحة والتخطيط لانسحاب القوات وإطلاق سراح السجناء.
ويأتي هذا الاتصال ل(مجموعة نورماندي) بعدما أعلن الجيش الأوكراني امس الاثنين مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في هجوم بقذائف الهاون.
ويشهد شرق أوكرانيا منذ عامين نزاعا بين الجيش وانفصاليين موالين لروسيا أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى وتهجير اكثر من مليون شخص منذ أبريل 2014.
وقضت اتفاقية (مينسك) الموقعة بين الجانبين الروسي والاوكراني في فبراير الماضي وبحضور قادة روسيا وفرنسا والمانيا بضرورة الالتزام الصارم بوقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة من منطقة النزاع واجراء تبادل للاسرى ومنح الاقاليم الشرقية وضعا خاصا.(النهاية) م م ب / م ج ز