A+ A-

مباحثات خليجية-كندية حول التطورات السياسية والأمنية في المنطقة ومكافحة "الإرهاب"

جدة - 23 - 5 (كونا) -- بحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون اليوم الاثنين تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة "الارهاب".
كما بحث الاجتماع الوزاري الذي عقد في جدة في إطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين الخليجي والكندي القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.
كما شهد الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وكندا حيث وقعها عن الجانب الكندي وزير الخارجية الكندي وعن الأمانة العامة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار عبيد مدني في كلمته الافتتاحية أن الحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي وكندا ينعقد تحقيقا لأهداف الجانبين المشتركة وتعزيزا للعلاقة "المميزة" مع الجانب الكندي لتحقيق الأمن والسلم الإقليميين مؤكدا ان مواقف الجانبين تعتبر متوازية فيما يخص تحقيق السلام الدائم والعادل.
من جانبه أكد وزير الخارجية الكندي أهمية دول المجلس بالنسبة لكندا من الناحية الاقتصادية وضرورة التعاون الاقتصادي بين الجانبين لتنويع مصادر الاقتصاد.
كما أكد ضرورة التعاون بين الجانبين في مواجهة التحديات الإقليمية وأهمية تضافر الجهود في سوريا والعمل على ايصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري.
بدوره بين الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن الحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وكندا يشكل نقلة نوعية للعلاقات بين الجانبين خدمة لأهداف الطرفين ومصالحهم في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك مشيرا إلى أن الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية تشكل أهم مرتكزات الحوار ومحاوره الأساسية.
وقال "تم الاتفاق على مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة وحكومة كندا لتحديد آليات الحوار الاستراتيجي ومجالات التعاون إضافة الى التشاور وتبادل وجهات النظر في القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
كما أشار الى أنه تم الاتفاق على خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون وكندا للأعوام (2016 إلى 2020) وتشمل التعاون السياسي والأمني والتعاون في مجال التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والصحة.
يشار إلى أن الاجتماع الوزاري عقد برئاسة وزيرالدولة للشؤون الخارجية السعودي الدكتور نزار عبيد مدني الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون ووزير الخارجية الكندي.
وشارك في الاجتماع كل من وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ووزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي الدكتور أنور قرقاش والأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني.
وترأس وفد دولة الكويت سفير دولة الكويت في الرياض الشيخ ثامر جابر الأحمد الجابر الصباح وضم في عضويته القنصل العام لدولة الكويت بجدة ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي صالح علي الصقعبي. (النهاية) ن ح / م م ج