A+ A-

انتخاب زعيم حزب الخضر السابق والمرشح المستقل الكسندر فان دير بلين رئيسا جديدا للنمسا

فيينا - 23 - 5 (كونا) -- اعلن هنا اليوم عن فوز زعيم حزب الخضر السابق الكسندر فان دير بلين في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 3ر50 في المئة بعد فرز بطاقات الاقتراع بالمراسلة التي رجحت لصالحه. واعلن وزير الداخلية النمساوي فولفغانغ سوبوتكا مساء اليوم النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في النمسا التي حصل فيها فان دير بلين على نسبة من الاصوات بلغت 3ر50 في المئة بينما حصل منافسه نوربرت هوفر مرشح حزب الاحرار اليميني المتطرف على نسبة 7ر49 في المئة.
وذكر سوبوتكا ان نسبة المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 72 في المئة.
وبذلك اصبح للنمسا ولاول مرة في تاريخها رئيس مستقل كان ينتمي الى حزب اقلية لا تتجاوز نسبة تمثيله في البرلمان 10 الى 12 في المائة ولا ينتمي الى احد الحزبين الكبيرين الحزب الاشتراكي وحزب الشعب المحافظ اللذين تناوبا طيلة 70 سنة على قيادة الدولة سواء في رئاسة الجمهورية او في الحكومة.
و يبلغ الرئيس الجديد الكسندر فان دربيل 72 عاما و هو استاذ في الاقتصاد في جامعة فيينا كان في بداية حياته شيوعيا ثم تحول الى الحزب الاشتراكي ثم انفصل عن هذا الحزب انخرط في حزب الخضر حيث اصبح رئيسا له لمدة تفوق عشر سنوات قبل ان يبتعد مفضلا ان يكون سياسيا مستقلا مع استمرار تأييده لحزب الخضر بكل قوة وقناعة من خارجه.
وفي اول تصريح له بعد الاعلان الرسمي عن النتيجة قال الرئيس الجديد "اني اعتبر منافسي نوربيرت هوفر فائزا معي بالتساوي".
هذا ومن المقرر ان يتسلم الرئيس المنتخب منصبه في الثامن من شهر يوليو المقبل خلفا للرئيس المنتهية ولايته هاينز فيشير الذي شغل منصب الرئيس لمدتين متتاليتين كل منهما ستة اعوام.
و بهذه المناسبة اكد الرئيس الحالي هاينز فيشير في اول رد فعل له على نتائج الانتخابات انه يكن كل التقدير للمرشح نوربرت هوفر الذي اثبت تحليه بروح المسؤولية العالية خلال الحملة الانتخابية كما هنأ الرئيس الجديد الكسندر فان دير بلين معبرا عن قناعته الراسخة بانه سيكون رئيسا لكل النمساويين و سيحافظ على المسيرة الايجابية للنمسا.
وكان فان دير قد اعلن خلال الحملة الانتخابية بانه سيواصل في حال انتخابه رئيسا للبلاد نفس النهج المعتدل والحيادي الذي تنهجه النمسا منذ عقود والذي جعلها تحظى بمصداقية دولية. (النهاية) ع م ق / ب ش ر