A+ A-

(ناصفوه)..احتفالية كويتية قديمة في ليلة النصف من شعبان

من شيخة اللوغاني

الكويت - 19 - 5 (كونا) -- (ناصفوه ناصفوه.. يا الله سلم ولدهم.. ناصفوه ناصفوه يا الله خله لأمه..ناصفوه ناصفوه..عسى البقعة ما تخمه..ناصفوه ناصفوه..ولا يوازي على أمه) بهذه الأهزوجة يتغنى الأطفال في ليلة النصف من شهر شعبان التي يطلق عليها (ناصفوه) أو ليلة السهر.
ويعتبر إحياء ليلة الناصفوه من العادات الكويتية القديمة التي ارتبطت باعتقادات شعبية بأنها ليلة تكتب فيها الأعمار للسنة القادمة.
وفي هذا الصدد قالت المؤرخة الكويتية غنيمة الفهد في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه "جرت العادة عند الكويتيين قديما على إحياء ليلة النصف من شعبان التي يطلق عليها في لهجتنا الكويتية ناصفوه أو ليلة السهر فيجتمع الرجال في الديوانية والنساء في احد بيوت الفريج".
وأضافت المؤرخة الفهد ان "الهدف من ناصفوه هو إحياء هذه الليلة بالصلاة وقراءة القرآن والدعاء تضرعا لله عز وجل في أن يطيل أعمارهم ويدفع عنهم البلاء وسيئ الأسقام وكان على حد اعتقاد بعض الكويتيين سابقا أنها ليلة تكتب فيها الأعمار وكنا نسمع ونحن أطفال صغار انه إذا توفي احد الأشخاص بعد ليلة ناصفوه بخمسة أيام فإن الله تعالى لم يكتب له أن يعيش السنة".
وحول الموائد التي كانت تفرش في ليلة ناصفوه أوضحت الفهد أنها "تتكون من جميع الأطباق التي تجهزها نساء الفريج أو من القريبات فتأتي كل امرأة بطبق فيه ما استطاعت أن تحضره لتلك المناسبة".
وأشارت المؤرخة الفهد إلى أن "الأطفال كانوا يجدون في ناصفوه مناسبة مفرحة حيث يسعدون بتجمعهم صبيانا وبناتا في غرفة خارجية بعيدة عن غرف المنزل حتى لا يزعجوا الكبار وقت الدعاء وقراءة القرآن فكانوا يأخذون الشروكة وهي مساهمة جميع الأطفال في إحضار مختلف الأطعمة والمشروبات وتنقيع الرقية "وضعها" في جليب الماء".
وبينت الفهد أنه "إذا كان القمر بدرا (القمرة شقاقية) يلعب الأطفال في السكة لعبة (عظيم ساري) وهي عبارة عن عظم من عظام مفصل الخراف مجفف وكبير ويقوم أحد الأطفال برمي العظم ثم يشرع البقية في البحث عنه ومن يعثر عليه أولا يجري مسرعا للميد "نقطة بداية اللعبة" ويقول بصوت عال (سرى سرى) أي انه هو الفائز ومن ثم تتكرر العملية برمي العظم مرة جديدة من الميد".
ولا يقتصر الاحتفال بليلة النصف من شعبان على دولة الكويت فقط فما تزال بعض دول الخليج العربي تحتفل سنويا بهذه الليلة كعادة توارثتها الأجيال على مر السنين والتي تدل على تلاحم الأسر الخليجية ففي مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة يطلق عليها اسم (حق الليلة) ومن مظاهرها أن تقوم الأسر بشراء المكسرات والحلويات لاستقبال الأطفال الذين يأتون حاملين أكياسا ويطوفون على البيوت مرددين أهزوجة خاصة هي (عطونا حق الليلة..عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم). (النهاية) ش ع ل / ا ع س