A+ A-

نائب رئيس (الأسرة المثالية) يدعو الاطراف الاقليمية والدولية الى تحمل المسؤولية تجاه اللجوء

القاهرة - 5 - 5 (كونا) -- دعا نائب رئيس الجمعية الكويتية للأسرة المثالية صالح النهام اليوم الخميس الاطراف الاقليمية والدولية الى تحمل المسؤولية تجاه قضايا اللجوء في المنطقة العربية والعمل الحثيث على ايجاد الحلول المستدامة ومواجهة أسباب تفاقم تلك المشكلة.
جاء ذلك في كلمة للنهام أمام مؤتمر (قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية: الواقع والمستقبل) الذي نظمته منظمة المرأة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .
وحث النهام في هذا الاطار على تكثيف الجهود الانسانية والاغاثية ودعم واعلاء صوت اللاجئين داعيا الى تشكيل لجنة منبثقة من الاعضاء المشاركين في المؤتمر لزيارة اللاجئين.
وحض على زيارة اللاجئين "لاسيما النساء والاطفال ومراكز الايواء والمهجرين بشكل فوري وتقديم المعونات والمساعدات والخدمات اللازمة الصحية والتعليمية".
كما طالب بتفعيل الدعم الدولي والتعهدات لدول المانحين في المؤتمرات الاربعة للأطراف المستفيدة واليات توجيه الدعم لاستيعاب خبرات وطاقات اللاجئين وتحويلها الى مسارات ايجابية تعزز قدراتهم ومهاراتهم "لمواجهة الظروف القاسية التي يعيشونها من خلال مشاريع وبرامج تنموية مستدامة".
يذكر ان المؤتمر الذي يختتم اعماله اليوم ناقش على مدى ثلاثة ايام موضوعات عدة تتعلق بالاطار العام لازمة اللاجئات والنازحات في المنطقة وكذلك الواقع المعيش والدور الاقليمي والدولي للازمة ودور المجتمع المدني في دعم اللاجئات والنازحات. (النهاية) م ش / ر غ / أ م س