A+ A-

إسرائيل تعلن اكتشاف نفق يتخطى السياج الأمني الفاصل جنوب قطاع غزة

غزة - 5 - 5 (كونا) -- أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس اكتشاف نفق جنوب قطاع غزة يتخطى السياج الأمني الفاصل بين القطاع والمناطق الاسرائيلية بعشرات الأمتار.
ونقلت الإذاعة الاسرائيلية عن الجيش الاسرائيلي القول في بيان إن النفق يمتد نحو كيلومتر واحد داخل المناطق الاسرائيلية بعمق يقارب 28 مترا تحت الأرض بهدف القيام بعمليات "قتالية" ضد عناصر الجيش.
وأوضح أن "عمليات التوغل والتجريف قرب منطقة صوفا جنوب قطاع غزة ستستمر لأيام للكشف عن أنفاق أخرى بالمناطق الحدودية".
وفي سياق متصل أفادت صحيفة (هاأرتس) الاسرائيلية بموقعها الالكتروني بأن نهاية النفق تبعد عن منازل المستوطنين القريبين من حدود قطاع غزة أقل من كيلومتر واحد.
وتقوم الآليات العسكرية الاسرائيلية منذ يومين بعمليات تجريف واسعة قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة ما دفع باتجاه إطلاق عدد من القذائف تجاه الجيش الإسرائيلي لمنع عمليات التوغل فيما قامت الطائرات الاسرائيلية فجر اليوم الخميس بقصف عدد من الأهداف بعمق قطاع غزة.
ومن ناحية أخرى قال حقوقي فلسطيني إن المحكمة العليا الإسرائيلية أوصت اليوم الخميس بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة قبل شهر رمضان.
وأضاف محامي مؤسسة (الضمير) الفلسطينية محمد محمود في تصريحات للصحفيين أن المحكمة أوصت بتسليم جثامين الشهداء بشكل تدريجي ومستمر قبل شهر رمضان.
واضاف أن المحكمة لم تضع جدولا زمنيا للتسليم لكن التوصية تضمنت أن يكون التسليم قبل شهر رمضان.
وتشترط السلطات الإسرائيلية دفن الشهداء الذين يتم تسليمهم ليلا وبعدد محدود من المشيعين بدعوى أن مواكب تشييع الشهداء تتحول إلى مواجهات.
وتحتجز اسرائيل جثامين 18 شهيدا بينهم 14 من مدينة القدس وضواحيها واربعة من الضفة الغربية مبينة ان احتجاز الجثامين جاء كعقاب لعائلاتهم بدعوى تنفيذهم عمليات ضدها. (النهاية) ن ق / و اب / ط م ا