A+ A-

بدء التصويت في أوسع انتخابات تشهدها المملكة المتحدة منذ أعوام

لندن - 5 - 5 (كونا) -- بدأت صباح اليوم الخميس عملية التصويت في انتخابات المجالس المحلية بإنجلترا والانتخابات التشريعية باسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية في أوسع عملية اقتراع تشهدها المملكة المتحدة منذ أعوام.
ويحق لأكثر من 45 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تتزامن ايضا مع انتخابات المجلس المحلي للعاصمة لندن لاختيار عمدة جديد للمدينة خلفا للعمدة الحالي بوريس جونسون.
ويتنافس على رئاسة مجلس العاصمة مرشح حزب العمال النائب والوزير السابق صديق خان الذي تشير استطلاعات الرأي الى تقدمه بفارق كبير عن منافسه الابرز من حزب المحافظين رجل الاعمال زاك غولدسميث وهو ما قد يعني انتخاب اول عمدة مسلم لمدينة لندن.
وفي انجلترا سيصوت الناخبون لتعيين 2743 عضوا في 124 مجلسا محليا وانتخاب محافظي الشرطة فيما تصوت مناطق اخرى لتعويض نائبين في مجلس العموم بعد استقالة احدهما ووفاة الثاني.
وسيصوت الاسكتلنديون لاختيار 129 نائبا في البرلمان المحلي لفترة تستمر اربعة أعوام في انتخابات يتوقع ان يسيطر عليها الحزب الوطني الاسكتلندي الحاكم الذي تعهدت زعيمته نيكولا ستارجن بتنظيم استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا خلال السنوات القليلة المقبلة.
وفي حين سيصوت سكان ويلز لانتخاب 60 نائبا في البرلمان المحلي ومحافظي شرطة اربع مقاطعات ينتظر سكان ايرلندا الشمالية ما ستسفر عنه الانتخابات لتجديد البرلمان المحلي الذي يتألف من 108 أعضاء.
وتحظى الانتخابات في ايرلندا الشمالية بأهمية بالغة نظرا لارتباطها باتفاق السلام الذي يحدد اقتسام المناصب الوزارية بين الأحزاب الفائزة بحسب عدد النواب لتمثيل جناحي الحكم من الكاثوليك والبروتستانت.
وتأتي هذه الانتخابات قبل حوالي شهر ونصف الشهر على اجراء استفتاء سيصوت فيه الشعب البريطاني لتحديد مستقبل عضوية بلاده في الاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ر ن / م ع ع