A+ A-

تونس تعلن عن تمويل "استثنائي" بقيمة 96 مليون دولار لمكافحة "الإرهاب"

تونس - 4 - 5 (كونا) -- أعلنت الحكومة التونسية اليوم الأربعاء عن تمويل "استثنائي" بقيمة 96 مليون دولار ستخصص للأنشطة المتعلقة بمكافحة "الإرهاب".
وقال المتحدث باسم الحكومة خالد شوكات في تصريح صحفي عقب اجتماع مجلس الوزارء التونسي "إن الحكومة خصصت اعتمادات استثنائية لخطة مكافحة الإرهاب تقدر بنحو 96 مليون دولار ستوجه بالأساس لتغطية احتياجات العمليات الأمنية الخاصة التي تستهدف مكافحة الإرهاب على المستوى الوطني وكذلك على الحدود".
وأضاف أن هذه الاعتمادات "ليست فقط للمؤسستين العسكرية والأمنية ولكن أيضا لمجموعة من الوزارات المعنية بمكافحة الإرهاب ومن بينها وزارتا الشؤون الدينية والثقافة اللتان تسعيان لمحاربة الفكر المتطرف".
وأكد شوكات "أن الوضع الأمني في تونس تحت السيطرة بشكل عام قياسا بالعام الماضي" مشيرا إلى أن المؤسستين الأمنية والعسكرية والحكومة "على أهبة الاستعداد لمواجهة الجماعات الإرهابية والانتصار عليها".
وواجهت تونس في السنوات الأخيرة عدة عمليات مسلحة أخطرها في شهر مارس الماضي عندما هاجم مسلحون تسللوا من التراب الليبي مقار وثكنات عسكرية وأمنية في مدينة (بن قردان) المتاخمة للحدود مع ليبيا ودخلت في مواجهات مع قوات الأمن والجيش أسفرت عن مقتل 55 مسلحا و12 من قوات الجيش والأمن وسبعة مدنيين كما تم اعتقال 52 مشتبها بهم كانوا ينوون إقامة (إمارة داعشية) وفقا لرئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد. (النهاية) خ س ج / م م ج