A+ A-

بريطانيا: الأوضاع في سوريا كانت ستتغير لو شنت ضربات عسكرية ضد النظام عام 2013

لندن - 3 - 5 (كونا) -- قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا توبايس الوود اليوم الثلاثاء ان "الأوضاع في سوريا كان يمكن ان تختلف عما هي عليه الان لو صوت البرلمان لصالح دعم مشروع قرار الحكومة عام 2013 بشن ضربات عسكرية ضد النظام السوري".
وأضاف الوود في رد على سؤال عاجل لأحد النواب بشأن تطورات الأوضاع في سوريا ان "مشروع قرار الحكومة عرض على نواب مجلس العموم للتصويت في اغسطس من عام 2013 وقبل ان يخرج تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) للوجود وقطعا قبل ان يكون له موضع قدم في سوريا".
واعتبر ان "الوقت قد يأتي ليوقن البرلمان بانه اضاع فرصة للتأثير على الأوضاع في سوريا بشكل إيجابي..اعتقد ان البرلمان قد يشعر بالندم في المستقبل".
وعلى صعيد متصل وصف الوود الأوضاع في مدينة (حلب) بانها "خطيرة" وتتطور نحو الأسوأ بشكل مستمر ولاسيما مع استفحال الكارثة الانسانية معتبرا ان ما يجري هناك يمثل "انتهاكا خطيرا" لاتفاق وقف إطلاق النار.
وجدد دعوة بلاده لروسيا بالضغط على النظام السوري لوقف اعتداءاته على المدنيين واحترام شروط الاتفاق مشيرا الى ان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند سيبحث مع نظيره الامريكي جون كيري مقترحات تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار وحماية المدنيين السوريين.
وشدد الوود على ان وقف الاعتداءات السورية على المدنيين يمثل "نقطة محورية" اذا كانت هناك رغبة حقيقية لإعادة إطلاق المفاوضات في جنيف بين الاطراف السورية. (النهاية) خ د / ب ش ر