A+ A-

(حماية الملكية الفكرية) تؤكد ضرورة إنشاء هيئة متخصصة بصلاحيات رقابية وقضائية

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- أكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داود السلمان الصباح ضرورة إنشاء هيئة مستقلة تعنى بقوانين حقوق الملكية الفكرية في البلاد.
وقال الشيخ سلمان الداود لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن وجود مؤسسة مستقلة ذات صلاحيات تنفيذية ورقابية وقضائية (ضبطية قضائية) سيكون له دور كبير في تحقيق أهداف البلاد الاقتصادية والتحول الى مركز مالي وتجاري لافتا إلى أن هذه القوانين تعطي المستثمر الثقة والطمأنينة للمحافظة على حقوقه.
وأوضح أن تعدد الجهات المعنية بتطبيق القوانين الخاصة بالملكية الفكرية "أضعف تنفيذ تلك القوانين" لافتا إلى أن وزارة التجارة المعنية الرئيسية في تطبيق هذه القوانين.
وأضاف أن هناك تداخلات في تطبيق هذه القوانين بين عدة جهات مما أثر على مراقبة المخالفين لقوانين الحقوق الملكية الفكرية في البلاد وبالتالي على السمعة الاقتصادية الخارجية للكويت.
وذكر أن تأثر سمعة البلاد الاقتصادية الخارجية من شأنه تضييق فرص الاستثمار الاجنبي الخارجي في البلاد مبينا أن حقوق الملكية الفكرية من الضمانات المهمة للشركات العالمية الكبرى عند استثمارها في أي بلد بشكل مباشر أو غير مباشر.
وأشار إلى أن قوانين الملكية الفكرية تستثمر بالإنسان الذي يعتبر العنصر الأساسي لأي تنمية اقتصادية لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية من انخفاض أسعار النفط وأثرها على العوائد المالية للدولة.
يذكر أن الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية أشهرت رسميا في 22 مايو 2005 بقرار وزاري رقم (94) لسنة 2005 صادر عن وزيرالشؤون الاجتماعية والعمل.
وتهدف الجمعية إلى نشر الوعي والمعلومات للقطاع التجاري الوطني في مجالات حقوق التأليف والنشر وحقوق العلامة التجارية وحقوق براءة الاختراع ضمن حدود الاتفاقيات الدولية التي اشتركت فيها الكويت وصادقت عليها. (النهاية) ف ن ك / أ م ح