A+ A-

وزير الإعلام: (عاصمة الثقافة الإسلامية) احتفالية دولة تبرز سمعة الكويت دوليا

وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة التخطيط والإشراف والتنسيق لاحتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016)
وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح خلال ترؤسه الاجتماع الثالث للجنة التخطيط والإشراف والتنسيق لاحتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016)

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- قال وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح إن احتفالية (الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016) "هي احتفالية دولة لإبراز سمعة الكويت وصورتها في الخارج".
وأشاد الشيخ سلمان الحمود خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء الاجتماع الثالث للجنة التخطيط والإشراف والتنسيق للاحتفالية بما يقوم به المجلس الوطني للثقافة من جهود "من دون كلل أو ملل" في تنفيذ مجموعة من الأنشطة المخصصة لهذه الاحتفالية داخل الكويت وخارجها.
وشدد على أهمية الشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص بهدف خروج هذه الاحتفالية بالصورة التي تحقق أهدافها وإبراز الموروث التاريخي والثقافي الكبير للكويت ودورها كدولة راعية وداعمة للسلام العالمي والعمل الإنساني بما يعكس "سماحة ومكانة وثقافة وحضارة الدين الإسلامي على مر التاريخ".
وشهد الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق وكذلك الاطلاع على ما تم إنجازه من قبل اللجنة المصغرة المنبثقة من لجنة (التخطيط) إلى جانب الاطلاع على مجموعة من المبادرات التي أقامها عدد من الجهات المشاركة بالاحتفالية وكذلك مؤسسات من المجتمع المدني والقطاع الخاص والمصارف الكويتية.
وتطرق الاجتماع إلى دور المحافظات في إقامة أنشطة ضمن فعاليات الاحتفالية فضلا عن مناقشة الأنشطة المزمع إقامتها في الفترة المقبلة بما فيها جدول الأنشطة المقررة لشهر رمضان المبارك بما يراعي خصوصية الشهر الكريم وكذلك الفعاليات المجدولة في الفترة الصيفية.
وتم خلال الاجتماع أيضا الاطلاع على التصاميم المقترحة من قبل (الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات) المتضمنة شعار الاحتفالية وكذلك التصميم المقترح من (بنك الكويت المركزي) لاصدار مسكوكة ذهبية خاصة بالاحتفالية.
وكانت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اختارت الكويت (عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016) لتكون إحدى المدن الثلاث المحتفى بها بوصفها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016 إلى جانب كل من مدينة (مالية) في جمهورية مالديف ومدينة (فريتاون) في جمهورية سيراليون.
وجاء الاختيار بناء على قرار صادر عن اجتماع وزراء الثقافة للمؤتمر الإسلامي السادس الذي عقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان في أكتوبر عام 2009.
وأنشئت (إيسيسكو) عام 1981 وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية وتعد جهازا إسلاميا دوليا يعمل ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك ويضم 52 دولة.(النهاية) م د م / م ص ع