A+ A-

الاتحاد الدولي للاتصالات يؤكد اهمية الدورة الحالية لمنتدى مجتمع المعلومات

جنيف - 3 - 5 (كونا) -- اكد الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للامم المتحدة هولين غاو اليوم الثلاثاء اهمية الدورة الحالية لمنتدى مجتمع المعلومات والاتصالات في صياغة مساهمات هذا القطاع في برامج الامم المتحدة للتنمية المستدامة عام 2030.
واشار هاو في افتتاح اعمال المنتدى المتواصل حتى السادس من مايو الجاري الى "وجود نمو واضح وسريع في الحصول على التقنيات المتقدمة في مجالي المعلومات والاتصالات منذ اعتماد أهداف الامم المتحدة الإنمائية للألفية في عام 2000 ".
وقال "ان هذه المكاسب التي حظيت بها قطاعات شاسعة من ثورة الاتصالات والمعلومات مثيرة للاعجاب رغم وجود ثغرات تعيق الحصول على بعض تقنيات المعلومات والاتصالات على الصعد الاقليمية او بين المناطق الحضرية والريفية في البلد الواحد".
واضاف ان "هذا الوضع يعكس حجم الفجوة الرقمية القائمة لاسيما في الدول النامية والاكثر فقرا في الوقت الذي يطالب فيه جدول أعمال عام 2030 للتنمية المستدامة بانتشار تقنيات المعلومات والاتصالات والترابط العالمي لتسريع التقدم في المجالات التي تفيد المجتمعات النامية".
واشار هاو الى "وجود علاقة واضحة ومباشرة بين الهدف الرئيسي من الأهداف الإنمائية المستدامة ومنتدى مجتمع المعلومات تتمثل في الالتزام الجماعي بتفعيل العمل التعاوني لتسخير قوة التقنيات الجديدة في تعزيز التنمية المستدامة وجعل هدف حصول الجميع على المعلومات والمعرفة قابل للتنفيذ بأسعار في متناول الجميع". ويحفل جدول اعمال المنتدى بالعديد من الحلقات النقاشية المتخصصة حول دور قطاعي المعلومات والاتصالات في دفع عجلة التنمية المستدامة في مجالات تطبيقية مثل التعليم والصحة العامة والاقتصاد واهم التحديات التي تواجه الحكومات المعنية ومنظمات المجتمع المدني وكيفية التغلب عليها.
ويناقش المنتدى التحديات العامة التي تواجه قطاع المعلومات والاتصالات مثل التجسس الالكتروني والتحايل عبر البريد الالكتروني وامن شبكات المعلومات بصفة عامة والحفاظ على خصوصية المستخدم وحقوق المبدعين الذين يتسخدمون التقينات الرقمية في انتاج اعمالهم. (النهاية) ت ا / ع ع م