A+ A-

(الزراعة): حريصون على مواكبة خطط الدولة لتعزيز دور القطاع الزراعي اقتصاديا

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- أكد المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي حرص الهيئة على مواكبة خطط الدولة الرامية إلى تعزيز دور القطاع الزراعي ليكون أحد أبرز قواعد التنمية الاقتصادية المستدامة فضلا عن تحقيق الأمن الغذائي.
وقال الحساوي في بيان صحافي أصدرته الهيئة اليوم الثلاثاء إن الدولة تعول على القطاع الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية عبر استثمار الموارد الطبيعية المتاحة لزيادة الإنتاج الزراعي المحلي وتوفير الموارد الأولية اللازمة للصناعات ذات الصلة وتعزيز الروابط الإقتصادية المتكاملة وصولا إلى التنمية المستدامة.
وأضاف أنه بالنظر إلى ما يمثله القطاع الزراعي من ركيزة أساسية في تحقيق العملية التنموية فقد حرصت الهيئة على تقديم مختلف الحوافز لتشجيع المزارعين على الاستمرار في الإنتاج بغية تحقيق الأمن الغذائي الذي بات يشكل أهمية قصوى في مجابهة التحديات والمتغيرات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة.
وأشار إلى أن "تلك التحديات تتطلب تكامل كل الجهود بما يسهم في تحقيق قدر مناسب من الاكتفاء الغذائي الذاتي وفي ضوء المساعي الجادة للهيئة لمتعلقة بعملية تطوير وتحديث مختلف أنشطتها فقد أولت (الزراعة) قطاع التسويق الزراعي أولوية قصوى نظرا لدوره الفعال في استمرارية الانتاج وتحسين مواصفاته وجودته.
وذكر أن هذا الاهتمام من شأنه أن يسهم في حصول المنتج والمسوق على عوائد مناسبة تشجعهما على الاستمرار في أنشطتهما لافتا إلى الحرص على معالجة أوجه القصور المتعلقة بمنافذ التسويق والمعلومات التسويقية.
وأضاف الحساوي أن الهيئة عمدت من خلال إدارة التسويق والاستثمار إلى التعاون مع أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة بشأن إعداد دراسة حول تطوير نظم الإنتاج والتسويق الزراعي بدولة الكويت بهدف زيادة الإنتاج وتحسين إنتاجية الحاصلات الزراعية ورفع مستوى جودتها.
وقال إن تلك الدراسة تتضمن خلق آلية لتطوير أداء جهاز التسويق الزراعي وتوفير المعلومات التسويقية علاوة على إنشاء مواقع إلكترونية للربط بين منافذ التسويق وإدارتي التسويق ومركز نظم المعلومات بالهيئة بغية الوقوف على أسعار المنتجات الزراعية بشكل مستمر.
ولفت إلى أن هذه المواقع ستسهم أيضا في إعداد التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية بما ينعكس ايجابا على دعم واتخاذ القرارات ورسم السياسة الزراعية المناسبة.
وأكد الحساوي حرص الهيئة على إجراء الدراسات والمسوحات المتعلقة بالأسواق المركزية وتقييم حالتها وصولا إلى أفضل السبل التي تسهم في رفع الكفاءة التسويقية للمنتج الزراعي المحلي وتحقيق أكبر منفعة للمنتجين وتقليص أرباح الوسطاء لصالح المزارعين.
وبين أن الهيئة تولي أهمية كبرى للمستهلك بشأن احتياجاته ورغباته وعاداته ودوافعه وقدرته الشرائية وكذلك ظروف المنافسة السوقية وأشكالها وتقدير حجم المبيعات المرتقب بما يسهم في توافر المنتج المحلي على مدار العام وبأسعار مناسبة إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وصولا إلى الأمن الغذائي المنشود. (النهاية) م ف / م ص ع