A+ A-

اسبانيا تحل برلمانها رسميا وتحدد موعد الانتخابات في 26 يونيو المقبل

مدريد - 3 - 5 (كونا) -- اعلن رئيس مجلس النواب الاسباني باتشي لوبيز اليوم الثلاثاء حل البرلمان الاسباني رسميا والدعوة لانتخابات جديدة في 26 يونيو المقبل.
وقال لوبيز في مؤتمر صحفي بمجلس النواب في مدريد ان ملك إسبانيا فيليبي السادس وقع اليوم الثلاثاء مرسوم حل البرلمان ودعا الى انتخابات جديدة.
ويأتي ذلك بعد أربعة أشهر من الجمود السياسي واخفاق المرشحين لرئاسة الوزراء في الحصول على الثقة الكافية بمجلس النواب الاسباني لتنصيبهم ما يمثل سابقة في تاريخ الديمقراطية الاسبانية.
يذكر ان الانتخابات العامة التي اجريت في 20 ديسمبر الماضي أسفرت عن تجزؤ البرلمان الاسباني على نحو غير مسبوق في تاريخ اسبانيا إذ فاز بها الحزب الشعبي المحافظ ب123 مقعدا في البرلمان الاسباني في حين حصد الاشتراكي 90 نائبا وحزب (بوديموس) اليساري ب69 مقعدا وحزب (سيوادانوس) ب40 مقعدا. وفشلت عمليات التفاوض والحوار بين الأحزاب على مدار الأشهر الماضية في توصلها إلى اتفاقات لتشكيل حكومة ائتلافية وفك حالة الانسداد السياسي علما ان استطلاعات الرأي تشير جميعها الى تكرار نتائج انتخابات 20 ديسمبر مع تغيرات طفيفة في يونيو المقبل وهو الأمر الذي سيلزم الأحزاب بالجلوس على طاولة المفاوضات من جديد.(النهاية) ه ن د / خ ن ع