A+ A-

اتحاد إذاعات الدول العربية يفتتح مهرجانه السنوي ال17

من خالد جبار

الحمامات (تونس) - 2 - 5 (كونا) - افتتح المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبدالرحيم سليمان اليوم الاثنين رسميا المهرجان السنوي ال17 للاتحاد بمدينة الحمامات شمال شرقي تونس بحضور وزيرة الثقافة التونسية سنية مبارك وعدد من الخبراء والإعلاميين والفنانين والوفود العربية بينها وفد دولة الكويت.
وقال سليمان في كلمته الافتتاحية إن المهرجان السنوي لاتحاد إذاعات الدول العربية سيشهد توسعا في دورته ال17 التي انطلقت اليوم حيث ارتفع عدد الأجنحة المشاركة في معرضه إلى 170 جناحا مقارنة ب130 العام الماضي فضلا عن عقد العديد من الورشات المهنية والإعلامية بمشاركة خبراء وإعلاميين بارزين.
وأضاف أن المهرجان سيشهد هذا العام منافسات قوية بين 233 عملا إعلاميا ودراميا في مختلف المسابقات بينها 78 عملا إذاعيا و155 عملا تلفزيا مؤكدا أن الفعاليات تم تنظيمها بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسي ومؤسسة البث الفضائي العربي (عربسات).
من جهته قال وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون ورئيس الوفد الكويتي يوسف مصطفى في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت ان جميع الاعلاميين في المنطقة العربية يتطلعون سنويا لمهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية الذي يعد واحدا من أبرز اللقاءات الإعلامية في العالم العربي.
وذكر مصطفى انه "إذا كانت جامعة الدول العربية هي بيت العرب نحن نرى في مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس بيت كل الإعلاميين لذلك يحرص تلفزيون دولة الكويت على التواجد والمشاركة في منافسات المهرجان التي أصبحت فرصة سنوية يتحينها جميع العاملين في القطاع السمعي البصري للفوز بإحدى جوائزها القيمة".
وأوضح في هذا الصدد أن تلفزيون دولة الكويت حرص هذا العام بتوجيهات من وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح على المشاركة ببرامج إذاعية وتلفزيونية ويأمل بالفوز بعدد من جوائز المهرجان وينقل صورة عن تميز الإعلام الكويتي مشيرا إلى أن وزارة الإعلام تشارك أيضا بجناح في المعرض الذي يقام على هامش مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية.
في السياق ذاته أكد مدير إدارة البرنامج العام في إذاعة دولة الكويت سعد الفندي في تصريح مماثل أن مشاركة الإذاعة الكويتية في فعاليات المهرجان تشمل المساهمة بأعضاء في لجان التحكيم إلى جانب دخول المنافسات بعدة برامج وأعمال من مختلف الأصناف الإعلامية.
وأشار إلى أن إذاعة دولة الكويت حصدت العام الماضي أربع ذهبيات من أصل خمس واحتلت المركز الأول على مستوى جميع الإذاعات العربية التي شاركت في منافسات مهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية مضيفا أن المنافسة قوية في نسخة العام الجاري.
وستتواصل فعاليات هذه الدورة الجديدة حتى الخامس من الشهر الجاري بمشاركة مندوبين عن الهيئات الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية من ذوي الاختصاص في مجال الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج بالإضافة إلى ممثلين عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية والشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية وعدد من الفنانين والإعلاميين العرب.
وتقام دورة اتحاد إذاعات الدول العربية العام الجاري تحت شعار (التألق والتميز والإشعاع) ويتضمن برنامجها عدة مسابقات للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء في الإتحاد وأخرى مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة غير الأعضاء في الإتحاد وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية.
وفي فئة البرامج الإذاعية فتقام منافسات على خمسة أصناف برامجية وإخبارية إذاعية حيث رصد اتحاد إذاعات الدول العربية عددا من الجوائز المالية سيسلمها للفائزين في الحفل الختامي الذي يقام يوم الخميس المقبل. (النهاية) خ س ج / س ع م