A+ A-

المجموعة العربية تطالب بتمثيل عربي دائم في مجلس الامن الدولي

نيويورك - 2 - 5 (كونا) -— طالبت المجموعة العربية اليوم الاثنين بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي لمجلس الامن الدولي وكذلك بتمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة.
جاء ذلك في كلمة القاها المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي بالنيابة عن المجموعة العربية امام المفاوضات الحكومية الدولية بشأن مسألة إصلاح مجلس الأمن عند مناقشة مسألة التمثيل الاقليمي وفئة العضوية.
واكد العتيبي اهمية مراعاة أن تكون جميع المجموعات الجغرافية والإقليمية ممثلة بشكل "مناسب" في عضوية مجلس الأمن مشيرا الى أن المجموعة العربية تمثل نحو 350 مليون شخص وتضم في عضويتها 22 دولة بما يوازي 12 بالمئة من العضوية العامة للأمم المتحدة.
وقال العتيبي ان تعدد القضايا العربية التي ينظرها مجلس الأمن تعكس أهمية التمثيل العربي الدائم في فئة المقاعد الدائمة لضمان ايصال وجهة النظر العربية خلال مناقشات مجلس الأمن بشكل مستمر.
واكدت المجموعة العربية حرصها على المساهمة في المناقشات "بفعالية" بهدف الوصول إلى حل توافقي يتناول جميع الموضوعات التفاوضية الرئيسية بما يعزز من ديمقراطية مجلس الأمن وإضفاء الشفافية على طرق وأساليب عمله. (النهاية) م ا ع / ب ش ر