A+ A-

الخرطوم: اتخذنا اجراءات قانونية وسياسية تحفظ احقيتنا في تبعية (حلايب)

الخرطوم - 2 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور اليوم الاثنين ان بلاده اتخذت اجراءات قانونية وسياسية تحفظ احقيتها في تبعية منطقة (حلايب) المتنازع عليها مع مصر.
واكد في بيان قدمه امام البرلمان السوداني ان بلاده لن تفرط في سيادتها على (حلايب) وهي تسعى للاطلاع على نص الاتفاقية الموقعة بين السعودية ومصر في الثامن من ابريل الماضي حول ترسيم الحدود البحرية بينهما لمعرفة تأثيرها على "سيادتها الوطنية" على (حلايب).
وقال غندور "رغم ان العلاقة بين الخرطوم والقاهرة في افضل حالاتها الا ان السودان لم ولن يفرط في سيادته الوطنية قيد انملة" لافتا الى ان اللجنة العليا المشتركة بين البلدين (السودان ومصر) ستنعقد في العاصمة المصرية القاهرة قريبا برئاسة رئيسي البلدين السوداني عمر البشير والمصري عبدالفتاح السيسي.
وكانت الخارجية السودانية طالبت مصر اخيرا بالتفاوض المباشر معها حول "مثلث حلايب وشلاتين" اسوة بالاتفاقية التي ابرمتها الاخيرة مع السعودية على اعادة ترسيم الحدود البحرية بينهما في ابريل الماضي.
وطالبت الخارجية السودانية مصر في حالة عدم قبول التفاوض المباشر معها حول المنطقة ان توافق على اللجوء الى التحكيم الدولي من اجل حسم النزاع. (النهاية) ح ح أ / م م ج