A+ A-

واشنطن وموسكو تدعوان الأطراف السورية إلى "الالتزام الصارم" بوقف الاعمال القتالية

موسكو - 2 - 5 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري اليوم الاثنين الاطراف المتنازعة في سوريا الى "الالتزام الصارم" بوقف الاعمال القتالية باستثناء التصدي للجماعات "الارهابية".
وقال بيان رسمي روسي ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه لافروف وكيري واتفقا خلاله كذلك على ضرورة عقد جلسة لمجموعة الدعم الدولية لسوريا.
واضاف البيان ان الجانبين اتفقا على ضرورة اتخاذ اجراءات في اطار مجموعة الدعم الدولية لسوريا الا انه لم يحدد ماهية هذه الاجراءات.
واوضح ان الجانبين ناقشا كذلك مستجدات الأوضاع في اوكرانيا واقليم (ناغورنو كاراباخ) المتنازع عليه بين اذربيجان وارمينيا والتطورات في الشرق الاوسط.
على صعيد متصل دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في تصريح نقلته وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء الى البدء باجراء مفاوضات حول تركيبة الدولة السورية في جولة المفاوضات الثالثة المرتقبة في جنيف.
واعرب غاتيلوف عن قناعته بضرورة البدء في اجراء مفاوضات مباشرة بين وفدي الحكومة والمعارضة في سوريا حول جميع القضايا المطروحة مؤكدا ضرورة مشاركة الاكراد في العملية التفاوضية المتعلقة بتحديد اطر الدولة السورية المستقبلية.
ومن المقرر ان يجري وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف غدا الثلاثاء مباحثات مع مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا حول تطورات الأوضع في سوريا على ضوء الاحداث الجارية في حلب. وكانت القيادة العامة للجيش السوري اعلنت الجمعة الماضية هدنة تستمر 24 ساعة في العاصمة دمشق والغوطة الشرقية الواقعة على مشارفها ولمدة 72 ساعة في محافظة اللاذقية الساحلية قبل أن تعلن امس الاحد تمديد فترة وقف اطلاق النار في منطقة الغوطة الشرقية لمدة 24 ساعة اخرى.
كما اعلن رئيس مركز الرصد الروسي في قاعدة حميميم الروسية في سوريا سيرغي كورالينكو في وقت سابق اليوم تمديد العمل بالتهدئة في غوطة دمشق الشرقية لمدة 24 ساعة. (النهاية) ا س / خ ع ح