A+ A-

رئيس برلمان العراق لا يستبعد اعادة هيكلة الدولة اذا استمرت الازمة السياسية

بغداد - 1 - 5 (كونا) -- اقترح رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم الاحد اعادة هيكلة الدولة العراقية اذا ما استمرت الازمة السياسية في بلاده داعيا الكتل السياسية الى تقديم حلول جذرية للازمة.
وقال في بيان "انه من غير المستبعد التفكير جديا من قبل القيادات العليا بالعراق في اعادة هيكلة الحكومة او الدولة او حتى العملية السياسية وادعوهم لذلك اذا ادركنا اننا وصلنا الى افق مسدود في مسيرة الاصلاح".
واضاف الجبوري "ان كل الخيارات في هذا الاطار مفتوحة ما دامت تصب في انهاء الازمة وخدمة العراق" داعيا القوى والكتل السياسية كافة إلى بيان موقفها وان تقدم حلولا جوهرية للاصلاح.
وبين "انه يحترم ارادة الشعب والمرجعيات الدينية والسياسية والاجتماعية في الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد غير ان هذا الامر قد طال انتظاره وقد تعاملت معه الحكومة ككرة نار تحاول القاءها على البرلمان كلما تاججت واتقدت وكان من المفروض ان تنتهي الحكومة من هذا الاجراء من وقت مبكر من خلال ادامة الحوار مع الاطراف السياسية والاجتماعية كافة".
وحمل الجبوري القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي "كامل المسؤولية عن اي خرق امني او انفلات او اعتداء على مؤسسات الدولة وهيبتها وكيانها" مطالبا اياه باتخاذ كافة الاجراءات لحماية كل عراقي فضلا عن ان يكونوا ممثلين للشعب.
وكان متظاهرون قد اقتحموا يوم امس السبت مقر البرلمان العراقي مطالبين بانتخاب حكومة تكنوقراط وفق إصلاحات وعد بها رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قبل ان ينسحبوا منه اليوم. (النهاية) ع ح ه / م م ج