A+ A-

مسؤول اممي يثمن الدور الانساني لسمو امير البلاد بدعم اللاجئين بالعالم

المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر خلال المؤتمر
المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر خلال المؤتمر

الكويت - 1 - 5 (كونا) -- ثمن المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الاحد الدعم الانساني الكبير الذي تقدمه دولة الكويت وعلى راسها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لمساعدة اللاجئين والمنكوبين حول العالم.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده غراندي مع المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر بعد توقيعهما مذكرة تفاهم بين الجانبين في بيت الامم المتحدة.
واعرب غراندي عن الشكر والتقدير لسمو امير البلاد "لما يقدمه من التزام كقائد للعمل الانساني وهو اللقب الذي استحقه بجدارة من هيئة الامم المتحدة لدعمه الانساني الكبير خلال سنوات عديدة وخصوصا ما قدمه للاجئين السوريين" مشيرا الى تشرفه بلقاء سموه اليوم في قصر بيان وتقديمه الشكر على هذا الدعم.
واوضح انه اختار دولة الكويت كوجهة اولى لزياراته الى منطقة الخليج لاهميتها والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الامم المتحدة والكويت وخاصة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وقال ان الدعم الكبير والشراكة الاستراتيجية مع الكويت مهمة جدا لاسيما ان المفوضية تتعامل مع "الافراد الاقل حظا في المناطق المتأزمة ويصل عددهم الى 70 مليون لاجئ ونازح وطالب لجوء حول العالم".
وشدد غراندي على ضرورة ايجاد حلول سياسية لمناطق النزاعات في الاقليم "وان لم نصل لهذه الحلول سنجد مزيدا من اللاجئين وسيرتفع عددهم أكثر" مشيرا الى خطورة وضع النازحين داخل الاراضي السورية وتدهور الاوضاع في الاسابيع الاخيرة لاسيما في مدينة حلب وما حولها.
وافاد بأنه سيحضر اجتماعا مهما في الكويت غدا يختص بمتابعة نتائج والتزامات الدول بمؤتمر المانحين الرابع لدعم الشعب السوري الذي استضافته المملكة المتحدة مؤخرا بعد استضافة الكويت المؤتمرات الثلاثة الاولى.
واشاد غراندي باستضافة دولة الكويت "المهمة جدا" لمشاورات السلام بين الاطراف اليمنية مبينا ان "المنظمة تحاول يائسة الوصول الى ملايين النازحين في اليمن لكنها تجد صعوبة بسبب الصراع الدائر".
ولفت الى انه بحث مع القيادة الكويتية ازمة اللاجئين في العراق والاعداد الكبيرة التي تضطر لذلك نتيجة الوضع العسكري في عدد من المناطق العراقية مؤكدا اهمية ايجاد حل سياسي لهذا البلد قبل تزايد تدهور الاوضاع الانسانية.
وقال ان مذكرة التفاهم التي وقعها ممثلا عن المفوضية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية "تمثل صفحة جديدة مشرقة من التعاون بين دولة الكويت والمفوضية" مبينا ان هذه المذكرة "واعدة جدا" في اطار التعاون بين الجانبين.
واضاف "نحن على ثقة باننا سنبدأ مشاريع اساسية وكبيرة معا وبدأنا عمليا بمناقشة مجموعة من المشاريع الجديدة" مشيرا الى ان هذه المشاريع بين الكويت والمفوضية ليست بجديدة وتعود الى سنوات عديدة ماضية وهي قوية ومتينة".
من جهته قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر في المؤتمر ان مذكرة التفاهم التي وقعت بين الصندوق ومفوضية شؤون اللاجئين تمكن الجانبين من التعاون المشترك في سبيل خدمة المحتاجين في المناطق المنكوبة.
واثنى البدر على العمل "المشرف" لمفوضية شؤون اللاجئين طوال ال60 عاما الماضية موضحا ان الصندوق الكويتي شرع في السنوات الاخيرة في مجال المساعدات الانسانية ممثلا عن حكومة دولة الكويت اضافة الى عمله في المشاريع التنموية حول العالم.
واعرب عن الامل في أن تشكل هذه المذكرة فرصة للتعاون بين الصندوق والمفوضية "واستغلال بعض الموارد المتاحة للصندوق لمشاريع تمويل مشترك بين الجانبين لتقديم المساعدات الانسانية في المناطق ذات الاهتمام المشترك".
وكان سمو امير البلاد استقبل المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والوفد المرافق له اليوم الاحد في قصر بيان بحضور النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. (النهاية) ح ر ز / ط أ ب